تواصل التجارب العملية لصناعة السماد العضوي بدلتا تبن

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي أعمال التجارب من قبل المزارعين والمزارعات ضمن برنامج التأهيل والتدريب على صناعة السماد العضوي "الكمبوست" الذي تنفذه الجمعية الوطنية للبحث العلمي بمحافظة لحج.
ويتلقى المشاركون العديد من المعلومات والمعارف والتطبيق العملي في إحدى المزارع حول صناعة السماد بإشراف مدربين  وخبراء محليين.

وأكد م. عبدالملك ناجي عبيد، وكيل وزارة الزراعة مدير مكتب زراعة لحج، على أهمية تجربة صناعة السماد العضوي لما له من أهمية كبيرة في تحسين مستوى الانتاج الزراعي، مشيرا إلى أن هناك تجارب سابقة شهدتها مزارع الدولة في الجنوب باستخدام السماد العضوي من مزارع الدواجن وكانت نتائجها ناجحة أدت الى زيادة الإنتاج في بعض المحاصيل الزراعية وإخراج بعض المزارع من حالة العجز إلى الربح وخاصة في مزرعة مجاهد وعلى إثرها تم استلام وسام بطل الإنتاج للمزرعة تلك.

وشدد عبيد، على إحياء هذه التجربة وتنفيذها في مختلف مديريات المحافظة والمحافظات الأخرى لما لها من اهمية كبيرة كونها تجربة ناجحة في صناعه سماد عضوي طبيعي له دور كبير في رفع الانتاج الزراعي من خلال تلك التجارب التي اجريت كما انها مفيدة غيرة مضرة للإنسان والحيوان تستدعى دعوة المستثمرين للدخول في صناعة السماد العضوي، مؤكدا دعم جمعية البحث العلمي لتعزيز وتوسيع  هذه التجربة خاصة وأن 70 % من السكان في البلاد يعملون ومعتمدون على المجال الزرعي.


من جانبه رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي د. ثابت العزب، قال إن: "أهداف الدورة التي يشارك فيها 120 متدرب ومتدربة من مزارعي دلتا تبن هي تأهيل وتدريب المزارعين والمزارعات على صناعة السماد العضوي كبديل أخضر في المفهوم البيئي واكساب المتدربين المعارف والمهارات العملية في انتاج السماد العضوي للمنافسة في سوق العمل وايجاد فرص حقيقية في مجالات التدريب المختلفة على انتاج السماد العضوي والتشجيع على حماية البيئة من خلال تقليل التسميد الكيميائي وتدوير المخلفات العضوية وتمكين المشاركين من تدريب وتأهيل المزارعين الاخرين".

وأشار العزب، إلى أن السماد العضوي المخمر له فوائد عديدة منها زيادة المحصول بنسبة 40 %  وتوفير السماد كغذاء صحي للنبات مما يعطيه قوة لمواجهة الأمراض وبالتالي لن يكون المزارع بحاجة الى رش المبيدات الحشرية غالية الثمن وغير آمنة الاستخدام كما يقلل السماد العضوي من احتمال نمو الأعشاب الضارة، مضيفًا أنه سيوفر مردودا اقتصاديا عاليا للمزارعين عوضًا عن شراء الأسمدة والمبيدات الحشرية باهظة الثمن.

وكانت الدورة التدريبية التي يشارك فيها 120 متدرب ومتدربه منهم 70 امرأة في مجال صناعة السماد العضوي "الكمبوست" قد انطلقت في 12 سبتمبر  الجاري وتستمر حتى الثالث من اكتوبر القادم، في اطار برنامج تدريب وتأهيل الكادر الزراعي من مزارعي دلتا تبن لحج في مجال تصنيع سماد الزراعة الآمنة بالطرق المحلية الذي أقامته الجمعية الوطنية للبحث العلمي تحت شعار "معا نحو الزراعة من اجل تحقيق الامن الغذائي" برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي ووزارة الزراعة والري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى