​أفضلية للبرتغال على إسبانيا لانتزاع بطاقة المربع الذهبي بدوري الأمم

> لشبونة «الأيام» أ ف ب :

> * تمتلك البرتغال بطلة نسخة عام 2019 من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم أفضلية انتزاع بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي على حساب إسبانيا، كونها تلعب على أرضها وتحتاج إلى التعادل فقط، عندما يلتقي الجاران الأيبيريان وجها لوجه في براغا اليوم .. وكانت اسبانيا قد فقدت صدارة المجموعة الثانية في الجولة الماضية ، بخسارتها على أرضها أمام سويسرا 1 - 2، وهي الاولى لها على أرضها منذ عام 2018 بعد سلسلة من 22 مباراة بلا هزيمة ، في حين تغلبت البرتغال على تشيكيا برباعية نظيفة لتتصدر كتيبة النجم كريستيانو رونالدو المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين عن اسبانيا.
 
* وأكد مدرب اسبانيا لويس انريكي بأن لا بديل لفريقه سوى الفوز ، وقال في هذا الصدد لموقع الاتحاد الاوروبي (ويفا) : "سيكون من الصعب الفوز على أرض المنافس، لكن التعادل لا يفيدنا .. سنحاول حصد النقاط الثلاث".
 
* ولتحقيق الفوز ، سيتعين على انريكي إشراك مهاجم صريح خلافاً لما فعل ضد سويسرا ، ومن المتوقع أن يشارك مهاجم أتلتيكو مدريد الفارو موراتا ومهاجم برشلونة فيران توريس أساسيين .. ويعاني لا روخا من غياب هداف حقيقي على غرار دافيد فيا هداف كأس أوروبا عام 2008 ومونديال 2010 ، بالتساوي مع لاعبين آخرين ، وعلى غرار فرناندو توريس أفضل هداف في كأس اوروبا 2012.
 
* وبعدها حاول المدربون المتعاقبون على تدريب اسبانيا إيجاد الهداف المنتظر ، فحاولوا مع دييجو كوستا من دون أن يتمكن الاخير من فرض نفسه وخرج فريقه من الدور الاول لمونديال البرازيل يجرّ أذيال الهزيمة، وكان قرار انريكي مفاجئا عندما استبعد ياجو أسباس افضل هداف اسباني في الدوري أربع مرات في آخر 6 مواسم، كما لم يستدع أنسو فاتي، لكنه في المقابل، استدعى مهاجم بيتيس وأشبيلية (بورخا إيجليسياس) ، الذي سجّل 6 أهداف في 6 مباريات في الدوري المحلي هذا الموسم .. ويتمتع ايجليسياس ببنية جسدية قوية (189 سنتم و86 كلغ) .. وقال تعليقاً على استدعائه للمرة الاولى إلى صفوف إسبانيا : "سبق لي أن خضت امتحانات وكنت أكثر توترا مقارنة بدعوتي الى المنتخب .. هنا أستمتع ، إنها فرصة لي لكي أقدم ما لدي للمنتخب .. سنرى ماذا سيحصل في المستقبل ، الطريق إلى المونديال ما زال طويلا .. سأقدم أفضل ما لدي لتعزيز حظوظي بالتواجد في قطر.
 
* كما أن المدير الفني إنريكي في صدد إراحة لاعبي برشلونة الشابين (بيدرو وجافي) بعد أن خاضا الكثير من المباريات منذ مطلع الموسم الحالي، على أن يعطي الفرصة لرودري وكوكي من مانشستر سيتي وأتلتيكو مدريد تواليا .. وانتقد انريكي فريقه بعد الخسارة أمام سويسرا بقوله : "لم نكن سيئين فحسب بل أسوأ من ذلك بكثير مشيراً إلى أن المنتخب خاض أسوأ شوط أول خلال عهدي".
 
* وكان المنتخب الاسباني بلغ نهائي النسخة الاخيرة من دوري الأمم الأوروبية خريف العام الماضي قبل أن يخسر بصعوبة أمام نظيره الفرنسي، كما بلغ نصف نهائي كأس اوروبا صيف عام 2021 أيضا قبل أن يخسر أمام إيطاليا .. علماً أن اسبانيا تملك سجلا جيدا في مواجهة جارتها  ، حيث تفوقت عليها 17 مرة في 39 مباراة جمعت بينهما مقابل 6 إنتصارات للبرتغال، وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 1-1 في اسبانيا، علماً بأن آخر 5 مواجهات بين المنتخبين انتهت بالتعادل.
 
* ويقام الدور النهائي في يونيو المقبل، وقد تأهل حتى الآن عن المستوى الأول كل من كرواتيا وهولندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى