توقعات خفض إنتاج "إوبك" تنعكس على أسعار النفط عالميا

> "الأيام" أ ف ب

>
ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بأن مجموعة "أوبك بلس" ربما توافق على خفض كبير لإنتاج الخام خلال اجتماعها هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 79 سنتا أو 0.9 في المئة إلى 89.65 دولار للبرميل بحلول الساعة 1054 بتوقيت غرينتش بعد أن كسب أكثر من 4 في المئة في الجلسة السابقة.

وزادت كذلك العقود الآجلة للخام الأميركي 60 سنتا أو 0.7 في المئة إلى 84.23 دولار للبرميل. وكانت قد ارتفعت بأكثر من 5 في المئة في الجلسة السابقة.

وارتفعت أسعار النفط، الإثنين، على خلفية تجدد المخاوف بشأن شح المعروض. 

وثمة توقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها، المعروفين مجتمعين باسم "أوبك بلس"، سيخفضون الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا في أول اجتماع شخصي لهم منذ 2020 الأربعاء.

وقالت مصادر في "أوبك" إن التخفيضات الطوعية من قبل الأعضاء يمكن أن تأتي علاوة على ذلك، ما يجعلها أكبر موجة خفض منذ بداية جائحة كوفيد-19.

وقال إدوارد مويا، المحلل البارز في أواندا، في مذكرة: "على الرغم من كل شيء يجري مع الحرب في أوكرانيا، لم تكن 'أوبك بلس' بهذه القوة على الإطلاق، وسوف تفعل كل ما يلزم للتأكد من دعم الأسعار".

وعززت "أوبك بلس" الإنتاج هذا العام، بعد تخفيضات قياسية في عام 2020، بسبب تضرر الطلب الناجم عن جائحة كورونا، لكن المنظمة فشلت في الأشهر القليلة الماضية في تلبية الزيادات المقررة في الإنتاج، والتي لم تحققها في يوليو بمقدار 2.9 مليون برميل يوميا.

وتراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية حيث أدى إغلاق كوفيد-19 في الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى كبح الطلب في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار إلى الضغط على الأسواق المالية العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى