عدن.. اتحاد نساء اليمن يطلق منصة الحوار الميدانية

> عدن «الأيام» خاص:

> أطلق اتحاد نساء اليمن، اليوم الاربعاء، في قاعة مراسيم بمديرية المنصورة محافظة عدن، منصة حوار محلي فاعل، خلال المؤتمر الصحفي ( إطلاق حوار النساء والفتيات النازحات )، في إطار مشروع حوار السلام والعمل الإنساني للنساء والفتيات النازحات في اليمن، بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ويهدف المؤتمر، إلى دمج ودعم رؤى ومصالح واحتياجات النازحات في عمليات العمل الإنساني والسلام والتنمية وفقاً للمجتمعات المحلية.

وأكد الاتحاد "بأن تأسيس منصة الحوار الميدانية التي تنطلق من عدن هي مبادرة محلية للمجتمع المدني تجمع أصحاب الحق في حوار مشترك مع أصحاب القرار والمنظمات العاملة في المحافظة وكافة المهتمين والمسؤولين عن معالجة أوضاعهم المعيشية والصحية والتعليمية".

وأوضح "بأن ما سببته الأزمة الإنسانية الأسوأ على مستوى العالم وفق ما ورد في خطة الاستجابة الإنسانية الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "الأوتشا" بسبب الصراع المسلح منذ ايار مارس 2015 من دمار للبنية التحتية وانهيار منظومة الدولة على كل المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية أسفر عنه تفاقم كبير للوضع الإنساني في عموم البلاد حيث أصبح أغلب السكان بحاجة ماسة إلى أنواع المساعدات الغذائية بشكل شهري".


وأضاف، بأن الحرب الدائرة حصدت آلاف المدنيين وشرَّدت داخليا مئات الآلاف وأدت إلى ارتفاع معدلات العنف القائم على النوع الاجتماعي، مشيرا إلى عدم وجود وقت للتعافي مع زيادة وتيرة المخاطر وشدتها قد تؤثر على جنس الشخص وقدراته الذهنية والبدنية من جراء تعرضه للعنف والأزمات والكوارث وكذلك قدرته على التكيف والاستجابة للتعافي.

وقال الاتحاد "إن فشل الجهود الدولية في تحقيق تقدم ملحوظ في مفاوضات السلام قد يعزى ذلك إلى عدم فهم الوسطاء للأوضاع في المجتمعات المحلية وعلى الرغم من انحسار العنف مؤخراً إلا أن هذا لم ينعكس على أوضاع وظروف الناس لاسيما النازحات والنازحين".

وأوضح الخبير الاستراتيجي بسام راوح، بأن إطلاق هذه المنصة الميدانية، جاء بناءً على ما ورد في مذكرة التفاهم وتضم في عضويتها 30 عضوة وعضواً من القيادات المحلية يشمل ممثلات عن النساء النازحات، منظمات المجتمع المدني، وقادة المجتمع والسلطة المحلية والمجاميع النسائية والشبابة، وهناك منصات محلية شريكة في حضرموت وتعز ومأرب، تعمل في المجال نفسه ضمن شبكة لتبادل الدعم وتعزيز جهود المناصرة بين منظمات المجتمع المدني والقيادات المحلية بموجب هذا الاتفاق يلتزم الأعضاء بالمشاركة الفعَّالة في كافة أنشطة الحوار بما في ذلك الجلسات التشاورية والندوات والاجتماعات لمناصرة توسع المعرفة حول قضايا النساء والفتيات والممارسات الجيدة وتحليلها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى