انطلاق الاستراتيجية العربية الاسترشادية للنهوض بمهنة التمريض

> القاهرة «الأيام» خاص:

> دشنت الاستراتيجية العربية الاسترشادية للنهوض بمهنة التمريض (2022- 2030)، وذلك في حفل نظمته الأمانة العامة للجامعة العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية)، بالعاصمة المصرية القاهرة، بالتعاون والتنسيق مع كل من، المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وبحضور كبار المسؤولين من هذه الجهات المنظمة، والخبراء المعنيين من وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء لدى جامعة الدول العربية، والجهات ذات الصلة.

وأكدت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة د. هيفاء أبو غزالة، حرص الجامعة العربية على تحقيق الأمن الصحي للمواطن العربي والعمل الدؤوب المتميز لوزراء الصحة العرب واهتمامهم بتحسين مستوى الرعاية الصحية في الدول العربية وخاصة في الدول الأقل نموا، ومساعدتها وتقديم الدعم لها تمشيا مع ما دعا إليه القادة والرؤساء العرب في قمتهم الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

ودعت إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور مع كافة الشركاء والفاعلين في المجالات المختلفة لتحسين الأوضاع الصحية والإنسانية في المنطقة العربية.

وقالت السفيرة أبو غزالة إنه” اعترافا بأن تعزيز القوى العاملة في مجال التمريض، يشكل العمود الفقري للنظم الصحية، من شأنه أن يسهم إسهاما كبيرا في تعزيز النظم الصحية والنهوض بالرعاية الصحية الشاملة والأمن الصحي في البلدان العربية.

وكلف مجلس وزراء الصحة العرب الأمانة الفنية للمجلس، في دورته العادية رقم (54) التي انعقدت في 15 مارس 2021، بإعداد مشروع استراتيجية عربية للنهوض بمهنة التمريض، بالتعاون والتنسيق مع وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء وبالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأشاد د. عوض مطرية مدير إدارة التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بالتعاون الاستراتيجي مع جامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي أسفر عن وضع الاستراتيجية العربية الاسترشادية واعتمادها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى