​الآلاف يشيعون المقالح إلى مثواه الأخير بمقبرة خزيمة في صنعاء

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
شيع جمع غفير من المواطنين في صنعاء، اليوم الثلاثاء، جثمان فقيد اليمن الأديب الكبير عبد العزيز المقالح، إلى مثواه الأخير بمقبرة خزيمة.


ووري جثمان الفقيد الثرى بعد الصلاة عليه في جامع الخير بمديرية التحرير وسط العاصمة، وكانت أسرة المقالح رفضت طلبات حكومة صنعاء بإقامة مراسم تشييع رسمية لجثمان والدهم وفضلت التشييع الشعبي لأحد أبرز الشعراء اليمنيين والعرب.
وأمس الإثنين توفي المقالح، بعد صراع مع المرض عن عمر 85 عام.

والراحل كان من أبرز الوجوه اليمنية خلال العصر الحديث، ويعد في مقدمة شعراء اليمن المعاصرين.
وينتمي الفقيد، إلى قرية المقالح بمحافظة إب، حيث ولد فيها عام 1937م، وكان رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني ورئيس جامعة صنعاء ورئيس مركز البحوث والدراسات.


وتقلد المقالح العديد من المناصب الرسمية والأدبية خلال فترة حياته، ونال جوائز وأوسمة عدة، وله مؤلفات شعرية وأدبية تصل إلى 30 عملا، فضلا عن الدراسات الصادرة عن مؤلفاته الشعرية ومقدماته لعديد نتاجات الشباب الشعرية والأدبية، إضافة إلى مقالاته وأعمدته الصحفية في صحف رسمية وأهلية داخل اليمن وخارجه.

ويوصف المقالح برائد القصيدة اليمنية المعاصرة، وتدين له أجيال من شعراء اليمن الشباب بالأبوة الرمزية، وله حضور واسع يتجاوز اليمن والوطن العربي، ولديه إسهامات أدبية كبيرة، بعضها كان موضوع دراسات أكاديمية وبحثية.

ونعى سياسيون وإعلاميون وروائيون ونشطاء وطلاب الفقيد واعتبروا رحليه خسارة على الوسط الفني والأدبي في اليمن، لاسيما في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى