​آلاف الجنوبيين يحيون ذكرى 30 نوفمبر في لحج وشبوة

> الحوطة/ عتق «الأيام» خاص:

>
أحيا آلاف الجنوبيين في محافظتي لحج وشبوة، أمس الأربعاء، الذكرى الـ 55 لعيد الاستقلال 30 نوفمبر بمهرجانين كبيرين.

ففي الحوطة عاصمة محافظة لحج انطلقت الفعالية بمسيرة راجلة جابت شوارع المدينة حاملين أعلام دولة الجنوب واللافتات المعبرة عن تطلع جماهير لحج لنيل الاستقلال الثاني للجنوب بالإضافة إلى صور شهداء دولة الإمارات العربية المتحدة وصور عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي، حيث ردد المشاركون العديد من الهتافات المطالبة بالاستقلال للجنوب والتأكيد على مواصلة النضال الجنوبي حتى تحقيق النصر.


وأقيم مهرجان خطابي في ساحة التحرير ألقيت فيه العديد من الكلمات والقصائد الشعرية التي عبرت بمجملها عن تمسك أبناء محافظة لحج بخيار التحرير واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة بحدودها المتعارف عليها قبل عام 1990.

وأشاد البيان السياسي الصادر عن الفعالية الذي ألقاه مدير الإدارة السياسية بتنفيذية انتقالي لحج حسين صالح بالتضحيات الكبيرة التي قدمها الآباء والأجداد، في سبيل الوصول إلى الاستقلال الوطني الذي تحقق في الـ "30" من نوفمبر من العام 1967م  مؤكدا بأن هذا الشعب الصابر والصامد ومثلما استطاع إجبار أكبر إمبراطورية على وجه الأرض على الرحيل فهو قادر بإرادة فولاذية لا تلين على إجبار الاحتلال اليمني على الرحيل.


وأضاف البيان :"ها هو التاريخ يعيد نفسه، فمثلما خاض الشعب الجنوبي العظيم ثورته التحررية الأولى، ثورة 14 أكتوبر وقدم خلالها قوافل من الشهداء، ها هو اليوم يخوض ثورة وكفاح اخر منذ العام 1994 لتحرير الجنوب واستعادة دولته من الاحتلال اليمني.

وحيّا البيان المواقف البطولية والإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة تجاه الجنوب وشعبه مؤكدا مشاركة أبناء لحج خاصة والجنوب عامة، والأشقاء في الإمارات احتفالاتهم بذكرى يوم الشهيد وعيد الاتحاد.

وأضاف البيان :"أن شعبنا الجنوبي ينظر بتقدير وإجلال لموقف الإمارات العربية المتحدة الداعم لنضال شعبنا، وما تلك الدماء الزكية لجنود الإمارات الأبطال التي سألت فوق تراب الجنوب الطاهر وامتزجت بدماء أبطال الجنوب الأحرار، إلا تجسيد حي وصادق لعمق العلاقات الأخوية بين شعبي البلدين الشقيقين، الجنوب العربي والإمارات العربية المتحدة".


وخاطب البيان الأشقاء في الإمارات بالقول :"من لحج الثورة والثوار، نقول للإمارات قيادة وشعب هنيئا لكم الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة وهنيئا لهذ الشعب الشقيق الإنجازات الكبيرة التي تحققت وتتحقق تحت قيادة القائد العربي البار الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة والتي أبهرت العالم كما نكرر شكرنا وتقديرنا لمواقف الإمارات الداعمة والمساندة للجنوب العربي في عدد من المجالات، تأتي في مقدمتها بناء وتأهيل القوات الجنوبية وتسليحها وفي المساعدة على توفير أهم الخدمات والأعمال الإنسانية، والاقتصادية".

كما حيّا البيان القوات المسلحة الجنوبية الباسلة التي تدافع عن الوطن على امتداد الشريط الحدودي وتتصدى بكل بسالة للمليشيات الحوثية وكذا محاربة الإرهاب مجددا، مع التأكيد على أهمية استكمال تنفيذ بنود اتفاق الرياض باعتبار ذلك يشكل مرتكز وأساس لمحاربة المليشيات الحوثية وإثبات مصداقية الاطراف الشمالية على تحرير الشمال وكبح التمدد الإيراني واستعادة الدولة من الحوثيين.

كما جدد البيان مناشدة قيادة الدولة وحكومة المناصفة على تنفيذ المهام التي شكلت من أجلها في مقدمتها تطبيع الأوضاع بمحافظات الجنوب والاهتمام بالبنية التحتية وتوفير الخدمات وإعادة بناء المؤسسات وتحسين الوضع الاقتصادي وإعادة استقرار سعر العملة وصرف المرتبات للعسكريين والمدنيين والاهتمام بأسر الشهداء والجرحى.


وفي عتق عاصمة شبوة نظم الحفل الخطابي والفني بالذكرى الاستقلال الوطني الجنوبي.
وقال العميد علي أحمد الجبواني رئيس المجلس الانتقالي شبوة أن بناء الدولة الجنوبية المستقلة تعني مزيدا من التكامل والتنسيق والتعايش مع الأشقاء في الإمارات العربية المتحدة وباقي دول الخليج والجزيرة والوطن العربي بأكمله.

وأدان الجبواني العمليات الإرهابية الحوثية على المنشآت الاقتصادية في محافظتي شبوة وحضرموت مؤكدا على وقوف قيادة المجلس مع السلطة المحلية بالمحافظة من أجل السير بشبوة إلى مستقبل يسوده الأمن والتنمية والازدهار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى