الكشف عن 3 سجون سرية للتعذيب والإخفاء تتبع الإصلاح في شبوة

> عدن «الأيام» خاص:

> تقرير: رصد 1048 جريمة إخفاء وسجن وتعذيب قامت به قوات الإصلاح
> كشفت منظمة حق للحقوق والحريات في تقريرها الأخير الذي أشهرته في مؤتمر صحفي في فندق كورال بالعاصمة عدن بحضور عدد من الحقوقيين والصحفيين ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بهذا الشأن، آلاف الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الإخوان المسلمين والحوثيين في محافظة شبوة بعد سقوطها بيد المليشيات الاخوانية في أغسطس 2019م وسقوط مديريات بيحان وعين وعسيلان بيد المليشيات الحوثية حتى أغسطس 2022م.

وأوضحت منظمة حق أن فريق النزول الميداني للمنظمة قد رصد تلك الجرائم والانتهاكات من خلال عملية الرصد الميداني واللقاء بعدد من ضحايا تلك الانتهاكات.

ورصد تقرير منظمة حق للحقوق والحريات (3727) حالة في شبوة الفترة من أغسطس 2019 م إلى أغسطس 2022م منها (1524) جريمة وانتهاكا ضد المدنيين ارتكبتها قوات الإخوان و(33) جريمة قتل وإعدامات خارج إطار القانون و(1048) جريمة إخفاء قسري وسجون سرية وتعذيب وحشي (61) جريمة مداهمات واعتقالات تعسفية بتهم كيدية و(137) قرار تعسفيا حزبيا ضد قيادات مدنية وإدارية و(13) حالة اعتقال تعسفي وملاحقات طالت إعلاميين وصحفيين من وسائل إعلامية مختلفة في شبوة و(65) جريحا مدنيا بنيران قوات الإخوان خلال قمعها احتجاجات ومظاهرات سلمية ومطاردة ناشطين سلميين.

وبحسب التقرير، قتل (5) مدنيين وجرح (5) آخرين أثناء استهداف قوات الإصلاح لمرافق صحية ومدنية أثناء محاولة التمرد المسلح للقوات الأمنية والعسكرية الموالية لها ضد السلطة المحلية الجديدة في محافظة شبوة في أغسطس 2022م.

ووفقا لتقرير المنظمة وعملية الرصد والتوثيق وإفادات وشهادات الضحايا، تبين أن هناك (11) جهة عسكرية وأمنية تابعة للإخوان المسلمين هي المتورطة في ارتكاب تلك الجرائم والانتهاكات وهي على النحو التالي: القوات الخاصة بشبوة ارتكبت (872) جريمة وانتهاكا، واللواء (21) ارتكب (158) جريمة وانتهاكا واللواء 163 ارتكب (127) جريمة وانتهاكا وحراسة قائد اللواء 153 (الشدادي) ارتكبت انتهاكا واحدا واللواء الثاني مشاة جبلي ارتكب (89) جريمة وانتهاكا وقوات النجدة شبوة ارتكبت (9) اعتقالات تعسفية وقوات الأمن العام شبوة ارتكبت (55) جريمة وانتهاكا والقوات الأمنية المشاركة (55) جريمة وانتهاكا والبحث الجنائي عتق ارتكب اعتقالين تعسفيين وحراسة المحافظ السابق محمد صالح بن عديو ارتكبت انتهاكا واحدا.

وكشف تقرير المنظمة عن وجود ثلاثة سجون سرية للإخفاء القسري والتعذيب الوحشي وسجن سري تحت الأرض داخل معسكر القوات الخاصة في عتق مكون من 21 عنبرا منها 14 انفراديا و7 جماعية وسجن الشهداء السري الذي يقع على مشارف عتق وهو مبنى للمعهد الفني والتدريب المهني حولته القوات الخاصة إلى سجن ومعسكر لها.

وسجن الضغاطة الرهيب وهو سجن سري تابع للقوات الخاصة يوجد بداخل سجن الشهداء عبارة عن غرفة صغيرة ضيقة تحت الأرض على مشارف عتق تمارس فيه أبشع أنواع التعذيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى