بعد قرار "طالبان".. منظمات دولية تعلق برامجها في أفغانستان

> "الأيام" أ ف ب

> ​قالت 3 منظمات إغاثة دولية من بينها منظمة "سيف ذا تشيلدرن" (إنقاذ الطفولة)، الأحد، إنها ستعلق برامجها الإنسانية في أفغانستان بعد قرار حكومة طالبان إيقاف الموظفات عن العمل.

وقالت 3 منظمات وهي "إنقاذ الطفولة" و"المجلس النرويجي للاجئين" و"مؤسسة كير الدولية"، في بيان مشترك إنها ستعلق برامجها بانتظار توضيح أمر الحكومة.

وورد في البيان "لا يمكننا الوصول بفعالية إلى الأطفال والنساء والرجال ممن هم في حاجة ماسة في أفغانستان من دون موظفاتنا"، مضيفا أنه من دون قيادة النساء للجهود، لما كانت المنظمات لتصل إلى ملايين الأفغان المحتاجين منذ أغسطس من العام الماضي.

ووفقا لمنظمات إغاثية، يأتي تعليق بعض البرامج التي يستفيد منها ملايين الأفغان في وقت يعتمد فيه أكثر من نصف السكان على المساعدات الإنسانية، وخلال أشد الفصول برودة في الدولة التي تكثر فيها المناطق الجبلية.

كما أشار البيان إلى تأثير حظر عمل الموظفات على الآلاف من فرص العمل في خضم أزمة اقتصادية هائلة.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الإغاثة الدولية "أفغان إيد" إنها ستوقف العمليات بأثر فوري، فيما تجري مشاورات مع منظمات أخرى، وإن منظمات غير حكومية أخرى ستتخذ إجراءات مماثلة.

جدير بالذكر أن حكومة طالبان أمرت، السبت، جميع المنظمات غير الحكومية المحلية منها والأجنبية بإبقاء جميع الموظفات في منازلهن حتى إشعار آخر، لأن بعضهن لم يلتزمن بتفسير طالبان للزي الإسلامي للنساء، وهو تحرك قوبل بإدانة عالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى