​تونس تخضع 6 أشخاص بينهم كويتي للتحقيق بتهمة الإرهاب

> تونس«الأيام» فرانس برس:

> أنهت الوحدة المختصة في مكافحة الإرهاب بثكنة «العوينة» بالعاصمة التونسية، فجر أمس، سماع المسؤولين الخمسة عن إحدى الجمعيات الخيرية الناشطة في منطقة قفصة (جنوب غربي تونس) وكذلك المقرئ الكويتي محمود الرفاعي، وأبقت عليهم في حال سراح بانتظار استكمال التحقيقات.

وقال المحامي التونسي سمير بن عمر، عضو هيئة الدفاع عن المقرئ الكويتي الرفاعي، في تصريح إعلامي، إن النيابة العامة التونسية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب لم تعلن تخليها عن الملف، وإنها قررت إبقاء المتهمين كلهم في حال سراح بانتظار أن تتم إحالة الملف والمظنين فيهم، في غضون الأيام المقبلة، إلى أنظارها.

وكانت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة قفصة قد قررت التخلي عن الملف المحال فيه المقرئ الكويتي محمود الرفاعي ومن معه لفائدة القطب القضائي لمكافحة الإرهاب. وأكد حليم عبادة، المتحدث باسم المحكمة، أن «الأبحاث والتحريات انطلقت منذ يوم 24 ديسمبر الماضي بشأن إحدى الجمعيات الخيرية التي تنشط بصفة غير قانونية، وبعد تطور الأبحاث في ملف الحال، تبين وجود شبهة إرهابية، لذلك قررت التخلي عن الملف برمته لفائدة قطب مكافحة الإرهاب».

وجرى الاحتفاظ بالمقرئ الكويتي محمود الرفاعي بتاريخ 29 ديسمبر الماضي بعد قدومه إلى تونس من أجل المشاركة في مسابقة نظمتها هذه الجمعية بمناسبة تنظيم حفل لحفظ وتجويد القرآن الكريم ضمن ما يعرف بـ«المركز الكويتي لأولاد زيد»، كما جرى الاحتفاظ بـ5 أشخاص تونسيين منذ 28 ديسمبر الماضي، وهم المشرفون على أنشطة هذه الجمعية.

وتفيد أورق القضية بأن هذه الجمعية غير المرخص لها قانوناً، قد نظمت الحفل رغم أنها خاضعة لقرار غلق من قبل والي الجهة (السلطة الجهوية) منذ سنة 2019، وتبين أن هذه الجمعية تمثل «استمراراً لجمعية سابقة منحلة وقد تم تغيير اسمها وقانونها الداخلي»، كما لم تكن هي الأخرى متحصلة على التراخيص القانونية، ووجهت لها تهمة تلقي تمويلات من مصادر أجنبية.

وكان المتحدث باسم المحكمة الابتدائية في قفصة قد نفى ما روج من أخبار حول الاحتفاظ بـ«أطفال»، مؤكداً أن المحتفظ بهم كافة راشدون وأنهم من بين المسؤولين عن الجمعية. وأفاد بأن هذه التظاهرة قد ضمت أكثر من 100 شخص؛ من بينهم أطفال صغار السن تراوحت أعمار أغلبهم بين 6 سنوات و16 عاماً، علاوة على حضور أوليائهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى