رئيس وزراء إثيوبيا يدعو العالم للاتحاد لمواجهة تغير المناخ

> البصرة«الأيام»العين:

> قال آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال مشاركته أسبوع أبوظبي للاستدامة، إن بلاده من أكثر الدول تأثرا بالتغيرات المناخية.

وتستضيف العاصمة الإمارتية أبوظبي فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، خلال الفترة من 14-19 يناير الجاري.

ودعا رئيس الوزراء الإثيوبي، في كلمة بالأسبوع، دول العالم للاتحاد في مواجهة التغيرات المناخية، موضحا أن بلاده لديها برنامج حكومي يستهدف دعم تحول الطاقة.

صفر انبعاثات

وأفاد بأن إثيوبيا تسعى للوصول لصفر انبعاثات بحلول 2050، وملتزمة بخلق مستقبل أفضل يعتمد على الطاقة المتجددة، وتحقيق الاستدامة لشعبها.

وأوضح أن حكومته دشنت مبادرة تهدف لتقليل الانبعاثات الكربونية والحد من إزالة الغابات، مؤكدا أن الاستدامة هي مستقبل العالم.

وبحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، انطلقت اليوم الإثنين، رسميا فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة لبحث أجندة مؤتمر COP28، وسبل تمهيد الطريق نحو الحياد المناخي.

كما انطلق حفل توزيع جائزة زايد للاستدامة.

وبدأت اليوم فعاليات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، والتي تستمر على مدار يومي الإثنين والثلاثاء 16 و17 يناير الجاري، لمناقشة أبرز القضايا الملحّة والفرص التي تسهم في تحفيز الجهود العالمية لتحقيق الحياد المناخي.

وتجمع القمة قادة الدول وصنّاع سياسات وخبراء وقادة من مختلف القطاعات ورواد أعمال من حول العالم.

قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة

وتركز القمة على كيفية توسيع نطاق ودور التقنيات المبتكرة والنوعية، والتأكيد على أهمية الشراكات الدولية، ومناقشة قضايا أمن الغذاء والطاقة، وكيفية تشكيل هياكل مالية عالمية تسهم في تحفيز العمل المناخي.

كما تناقش سبل تأمين إمدادات مستقرة للطاقة بالتوازي مع جهود تحقيق الحياد المناخي.

وتوفر هذه القمة فرصة فريدة لبناء حوار مستمر بين الأطراف الرئيسية المعنية وترجمة التعهدات إلى حلول عملية.

وتأتي قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 في إطار استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، والتي ستقام خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر من العام نفسه.

وسيشهد مؤتمر الإمارات للمناخ COP28 إجراء أول مراجعة عالمية لاتفاقية باريس للمناخ، حيث سيتم تقييم مدى التقدم الذي أحرزته الدول في إطار خططها المناخية الوطنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى