مجموعة اقتصادية إفريقية تتحقق من متطلبات انضمام الصومال إليها

> مقديشو «الأيام»الأناضول:

> انطلقت في العاصمة مقديشو، الأربعاء، أعمال المؤتمر الخاص بعملية التحقق من متطلبات انضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا للتعاون الاقتصادي.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية عن وزير الدولة بوزارة الخارجية، علي محمد عمر، قوله إن الاجتماع هو ختام لشروط انضمام الصومال إلى مجموعة دول شرق إفريقيا.

وذكر عمر خلال المؤتمر الذي يستمر لمدة 10 أيام، أن "الانضمام مهم للشعب الصومالي، فيما يتعلق بتسهيل نقل البضائع بين بلدان المجموعة، مما سيعزز اقتصاد البلاد".

وشارك في المؤتمر، بعثة من مجموعة دول شرق إفريقيا مكونة من 46 عضوا إلى جانب لجنة فنية صومالية.

بدوره، قال وزير الخارجية الصومالي أبشر عمر للإعلام المحلي، إن "المؤتمر يأتي ضمن جهود الحكومة لانضمام الصومال إلى مظلة مجموعة شرق إفريقيا، من أجل تنويع وفتح أسواق جديدة للتجار الصوماليين".

وسيتطرق المجتمعون إلى مدى استعداد الصومال للانضمام إلى مظلة شرق إفريقيا الاقتصادية، وسبل إكمال إجراءات الدخول إلى السوق الإقليمية.

من جهته، قال المبعوث الخاص للرئيس الصومالي في دول شرق إفريقيا، عبد السلام عمر هدليى، إن بلاده أكملت 50 بالمئة من إجراءات الانضمام، وأضاف: "سنكمل قريبا الشروط المتبقية".

وفي حال نجاح الصومال في هذه العضوية، ستصبح ثامن دولة تنضم إلى مظلة مجموعة دول شرق إفريقيا بعد بوروندي وأوغندا وتنزانيا وكينيا وجنوب السودان ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتكتل مجموعة شرق إفريقيا هي منظمة حكومية دولية وإقليمية تأسست عام 1967، تضم حاليا سبع دول ويقع مقرها الرئيس في مدينة أروشا في تنزانيا.

ويهدف التكتل إلى توسيع التعاون بين دول المجموعة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة بين أعضائه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى