القمح الروسي يسجل تصدير قياسيا ودولة عربية من أكبر المستوردين

> "الأيام" سبوتنيك

>
​صدرت روسيا في النصف الأول من العام الزراعي 2022-2023، ما مجموعه 22.7 مليون طن من القمح، ويمكن أن يصل حجم الصادرات الإجمالي للموسم بأكمله إلى 44.3 مليون طن.

وذكر مركز "سوفيكون" للدراسات التحليلية، أمس الأربعاء، أنه "في الأشهر الستة الأولى من موسم 2022-2023، صدرت روسيا 22.7 مليون طن من القمح، بزيادة 0.2 مليون طن عن العام السابق".

وسمحت معدلات التصدير فوق المتوسط ​​في الأشهر الأخيرة من عام 2022 للمصدرين بتعويض البداية البطيئة في الموسم.

ويقدر الخبراء صادرات القمح الروسي طوال الموسم بـ 44.3 مليون طن مقابل 33.4 مليون طن الموسم الماضي، معتقدين أن الوضع بالنسبة للمصدرين الروس سيظل مواتياً في الغالب حتى نهاية الموسم على خلفية ارتفاع أسعار الصادرات نسبيًا.

وذكر الخبراء أنه في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022، تباطأت الصادرات الشهرية عن متوسط ​​الوتيرة وسط ارتفاع سعر الروبل ورسوم وأسعار الشحن، ولكن بدءًا من أكتوبر، بدأت في تجاوز المتوسط، واستعاد القمح الروسي قدرته التنافسية مقارنةً بعروض من دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ونتيجة ذلك على وجه الخصوص شهدت عمليات التسليم إلى الجزائر تسارعًا كبيرًا، التي كانت في الأشهر الأخيرة واحدة من المشترين الرئيسيين الثلاثة للقمح الروسي، حسبما ذكره مركز "سوفيكون".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى