الإمارات تحقق رقماً قياسياً جديداً بالتجارة الخارجية

> الأيام"حفريات":

> ​حققت دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال العام الماضي رقماً قياسياً في التجارة الخارجية، بسبب سياسة الانفتاح التي اتبعتها الدولة بتوجيهات من القادة.

وكتب رئيس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر "تويتر" أمس، إنّ التجارة الخارجية لدولة الإمارات بلغت أكثر من 2.2 تريليون درهم (599 مليار دولار) في 2022 محققة نمواً بلغ 17% على أساس سنوي، وفق ما أوردت شبكة "سكاي نيوز".

واستثمرت الإمارات بقوة في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية ووسعت شراكات اقتصادية للتنويع بعيداً عن الهيدروكربونات كي تصبح مركزاً تجارياً عالمياً.

وقالت وزارة الاقتصاد الإماراتية، إنّ الصادرات غير النفطية نمت بنسبة 6% في 2022 مقارنة بالعام السابق إلى 366 مليار درهم، لكنها زادت 52% عن 2019، بينما قفزت الواردات 22% إلى 1.25 تريليون درهم. كما زادت إعادة التصدير 21% خلال عام 2021، وفق وكالة "رويترز".

وتهدف الإمارات إلى زيادة حجم التجارة الثنائية غير النفطية مع الهند إلى 100 مليار دولار في الأعوام الخمسة المقبلة بعدما أبرمت اتفاقية تجارة حرة واسعة النطاق العام الماضي.

وتأتي الصين والسعودية والولايات المتحدة ضمن الشركاء التجاريين الرئيسيين الآخرين للبلاد.وقفزت التجارة مع تركيا 40% في عام 2022، وهو أسرع معدل نمو ضمن أول 10 أسواق لصادراتها. وبدأت الإمارات مفاوضات لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع تركيا العام الماضي، ومن المتوقع اختتام المحادثات في الربع الأول من العام.

ونمت صادرات الإمارات إلى تركيا  109% في 2022 إلى نحو 20.7 مليار درهم بينما ارتفعت الواردات من تركيا 15% إلى 40.3 مليار درهم.

ومن المتوقع أيضاً إتمام صفقات تجارية مع كمبوديا وجورجيا في الربع الأول من العام الجاري. ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات بشأن اتفاقية تجارية مع أوكرانيا في الربع الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى