​عدن.. تحضيرات خاصة لتشكيل اللجنة الوطنية للأمن البحري

> عدن «الأيام» خاص:

>
ترأس وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، اليوم الأربعاء، بديوان عام وزارة النقل بالعاصمة عدن، اجتماعا موسعا لمناقشة التحضيرات والترتيبات الخاصة بتشكيل اللجنة الوطنية للأمن البحري.

واستعرض الاجتماع، محضر الاجتماع السابق ومسودة المهام والواجبات المناطة باللجنة الوطنية للأمن البحري من حيث اختصاصاتها وصلاحياتها وفق القوانين المنظمة للقطاع البحري، كما ناقش الاجتماع، الموضوعات المتعلقة بتجهيز المركز الإقليمي لتبادل المعلومات بالهيئة العامة للشؤون البحرية، وكذا تفعيل المركز الوطني للمعلومات وتوفير كلما يلزم للنهوض بإجراءات السلامة البحرية لطرق الملاحة اليمنية والإقليمية والدولية.

وتطرق الوزير، إلى أهمية اليمن من حيث الموقع الاستراتيجي الذي يرتبط بالبحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحر العربي، كممررات لحركة النقل الدولية للسفن والبضائع إضافة إلى أن اليمن من الدول الموقعة على الاتفاقيات البحرية الدولية ومنها اتفاقية (سولاس) الموقعة عام 1974م، مشيرا إلى أن تلك الاتفاقيات تؤكد على تشكيل لجنة وطنية للأمن البحري لمجابهة التحديات والمخاطر التي تهدد حركة الملاحة البحرية.

وأكد، على ضرورة الإسراع في الاطلاع على الدراسة التي قدمت للأعضاء والمعدة من قبل خبراء المنظمة البحرية الدولية إلى جانب اللائحة التنفيذية للجنة الوطنية للأمن البحري لما ستمثله من أهمية بحماية سلامة البيئة البحرية واستدامة الأمن والاستقرار البحري في المنطقة، مشددا على أهمية تظافر جهود الجميع والتعاون والعمل بأسرع وقت لإثراء مسودة تشكيل اللجنة بالملاحظات والمقترحات وتضمينها وتسليمها للوزارة لدراستها والرفع بها لمجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات وإقرارها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى