​وكيل مأرب يبحث مع الهجرة الدولية تنفيذ 5 مشاريع بتمويل ألماني

> مأرب «الأيام» سبأ:

>
بحث وكيل محافظة مأرب د. عبدربه مفتاح، اليوم الاثنين، مع القائم بأعمال مدير مشاريع المياه والإصحاح البيئي في بعثة المنظمة الدولية للهجرة باليمن نورة محمد، جوانب التنسيق لتنفيذ المنظمة مشروع التعاون الإنمائي الألماني (KFW) الممول من الحكومة الألمانية، في مجالي المياه والزراعة والري.

وناقش اللقاء، مكونات المشروع الذي يهدف إلى تعزيز إمكانية الوصول إلى المياه وتأهيل البنية التحتية للري وتمكين المجتمع من إدارة المصادر وإدارة النزاعات لتعزيز قدرة التعافي للمجتمع.

وأوضح فريق المنظمة، أن مشروع التعاون يتضمن التدخلات الإنسانية في خمسة مشاريع مستدامة واحد في قطاع المياه وأربعة في قطاع الزراعة وتشمل: توسعة شبكة المياه الموجودة في مدينة مأرب، إنشاء 10 بحيرات صغيرة لغرض تغذية المياه الجوفية، إعادة تأهيل قنوات الري في منطقة الخسيف- شقمان، إعادة تأهيل قنوات الري في منطقة الحضن، ومشروع تقليل الفاقد لمياه الري من خلال عمل شبكات ري من الأنابيب البلاستيكية في أكثر من 200 مزرعة.

وأشاروا إلى أن هذه المشاريع تتضمن أيضا عددا من الأنشطة الفرعية التي تهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية أبرزها، النقد مقابل العمل في أعمال البنية التحتية للمياه والري، تحسين سبل العيش للشباب المشاركين في الزراعة، تعزيز ودعم لجان مشاريع المياه والمكاتب الحكومية ذات الاختصاص لضمان وجود مستدام للهياكل المحلية لتنظيم الاستخدام العادل للمياه.

وأكد الوكيل على أهمية هذه المشاريع المستدامة التي تمس الاحتياجات الأساسية للناس من مياه وغذاء وفرص عمل، مؤكدا أن السلطة المحلية ستقدم كافة التسهيلات للتنفيذ موجها مكاتب المؤسسة العامة للمياه، الزراعة والري، مشروع السد بمواصلة النقاش مع منظمة الهجرة للجوانب الفنية للمشاريع الخمسة وعملية التنفيذ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى