صنعاء توقف الرحلات الأممية إلى مطار صنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلنت جماعة الحوثي في اليمن أنها فرضت قيودا صارمة، بداية من أمس السبت، على الرحلات الجوية للأمم المتحدة وغيرها من رحلات الإغاثة الإنسانية التي تصل إلى العاصمة صنعاء.

وأكدت هيئة الطيران المدني، التي يديرها الحوثيون، أن رحلات الإغاثة الإنسانية لن تهبط في صنعاء خلال الفترة من 25 إلى 30 مارس الجاري باستثناء يوم الجمعة.

وقال الحوثيون إن قرارهم جاء ردّا على الحظر المزعوم للرحلات التجارية من وإلى العاصمة اليمنية، وحظر حجز الرحلات الجوية من صنعاء.

ولم ترد الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

وأعيد فتح مطار صنعاء الدولي جزئيا أمام الرحلات التجارية العام الماضي في إطار اتفاق وقف إطلاق النار، بوساطة الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة في اليمن.

وانتهى وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي عندما فشل الجانبان في التوصل إلى تسوية لتجديد الهدنة.

وتأتي الخطوة التي اتخذها الحوثيون وسط تصاعد القتال في محافظة مأرب وسط البلاد، حيث هاجم المتمردون الحوثيون في الأيام الأخيرة مناطق تسيطر عليها الحكومة.

ويأتي التصعيد بعد أن توصلت إيران والسعودية إلى اتفاق في وقت سابق من هذا الشهر لإعادة العلاقات الثنائية، ما أحيا الآمال في تسوية سياسية للصراع اليمني، حيث تدعم القوتان الإقليميتان الطرفين المتصارعين.

ومن المرجّح أن تؤدي القيود التي فرضها الحوثيون على الرحلات الجوية الإنسانية إلى تضخيم معاناة اليمنيين، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، ومنها العاصمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى