هل تنجح دبلوماسية الصين بين السعودية وإيران في إنهاء حرب اليمن؟

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​مهّدت سلسلة انتصارات الصين الدبلوماسية في الخليج الطريق لنفوذ سياسي أكبر، وسلَّطت الضوء على موقف الولايات المتحدة غير المستقر بشكل متزايد في المنطقة.

لدى الصين تاريخ من الحياد ومع اكتسابها نفوذًا اقتصاديًا وحصة سوقية متزايدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حافظت بكين على سمعتها كسوق محايدة، وأجرت التجارة مع جميع الدول وظلت بمعزل عن السياسة الإقليمية.

تتناول دراسة للباحث فؤاد شهبازوف في "منتدى الخليج الدولي" دور الصين في التطبيع الدبلوماسي بين السعودية وإيران بعد سنوات من التنافس والذي كان بمثابة صدمة لكل من خبراء الشرق الأوسط والغرب حيث يمكن أن يساهم الانفراج السعودي الإيراني في تهدئة التوترات المميتة، لا سيما في منطقة الخليج.

ويعتقد الكاتب أن أول اختبار حقيقي للتقارب بين إيران والسعودية سيكون فيما إذا كان يمكن للجانبين "إدخال اليمن"، في عملية الحلول حيث دعموا طرفي نقيض لما يقرب من عقد من الزمان، ومع ذلك ترجح الدراسة ألا تكون إيران على استعداد للتراجع عما قامت به في اليمن.
  • دبلوماسية التنين
تشير الدراسة إلى أن الصين اتخذت موقفًا معتدلًا من اليمن بعد اتفاق التطبيع السعودي الإيراني الذي تم التفاوض عليه، وأعربت الحكومة الصينية عن استعدادها "لمواصلة بذل الجهود لتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين وتحقيق سلام دائم في اليمن"، بل يؤكد المقال أنه حتى قبل تأمين الصفقة السعودية الإيرانية، عملت بكين بهدوء نحو اتفاق سلام في اليمن، مستخدمة مصداقيتها كقوة محايدة لصالحها، بحلول عام 2023، عقد القائم بالأعمال الصيني في سفارتها في اليمن، شاو تشنج، 5 اجتماعات منفصلة مع أعضاء مجلس القيادة الرئاسية اليمني.

تماشيا مع رؤية الاستقرار، سهّلت الصين محادثات وقف إطلاق النار الثلاثية الأولية بين المجلس الرئاسي، والمجلس الانتقالي الجنوبي، والحوثيين في أوائل أبريل 2023، وأدى الجو الإيجابي للمفاوضات إلى مزيد من النقاش حول النفوذ الصيني المتنامي في منطقة الشرق الأوسط.
وفي ذات السياق، يرى الكاتب أن جهود بكين المؤيدة للسلام في اليمن ودبلوماسيتها الناجحة بين المملكة العربية السعودية وإيران أكسبتها استحسان الأمم المتحدة، ما أعطى جهودها المستقبلية مصداقية أكبر.

وتضيف الدراسة أن الحوثيين رحبوا بدور بكين في عملية السلام، وتكهن بعض الخبراء بأن سبب ذلك هو أنه إذا تفاوضت بكين بنجاح على انسحاب القوات السعودية من الصراع، فمن المحتمل أن تمكن الحوثيين من شن هجوم ضد خصومهم الداخليين في المستقبل، وسواء حدث ذلك أو لا، فإن الانسحاب السعودي من اليمن سيخدم أيضًا المصالح الوطنية للرياض على المدى القصير من خلال مساعدتها على حماية أراضيها وإنهاء هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات بدون طيار على بنيتها التحتية النفطية.
  • أفضل بالمقارنة
يشير الكاتب إلى أنه بالرغم من أن الولايات المتحدة أعربت عن معارضتها المستمرة للصراع اليمني الذي بدأ في عام 2014 واتخذت سلسلة من المبادرات الدبلوماسية لإنهائه، فإن جهودها كانت غير مثمرة إلى حد كبير ما جعل المناورات الدبلوماسية الصينية تبدو أكثر نجاحًا من خلال المقارنة وإثارة مخاوف بشأن تضاؤل نفوذ واشنطن في المنطقة التي فضلت العمل مع حلفائها في السعودية والإمارات في السابق.

وكان سعى كل من هاتين الدولتين إلى إقامة علاقات اقتصادية أوثق مع الصين، وتوسع مشاعر التقارب تجاه بشار الأسد السوري ورفض الطلبات الأمريكية للمساعدة في خفض أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدى إلى تقويض صفقة "النفط مقابل الأمن" التقليدية في جذور العلاقات الأمريكية السعودية الحديثة.

وترجح الدراسة أنه إذا استمر هذا الاتجاه، فمن المرجح أن تواصل الصين مشاركتها في عملية السلام اليمنية، وفي إطار جهودها للتطبيع مع طهران، ستعيد الرياض توجيه كل اهتمامها ومواردها إلى الصراع اليمني بالتزامن مع إيران، فلم يعد لطهران مصلحة في نزاع طويل الأمد في اليمن أكثر من الرياض، ويمكنها استخدام النفوذ الذي اكتسبته في اليمن للضغط على مقاتلي الحوثيين من أجل هدنة طويلة الأمد.

ووفق الدراسة إذا نجحت هذه التحركات، فقد تعمل الصين كضامن لوقف إطلاق النار، ما يمنح القادة السعوديين الطريق الذي طال انتظاره للخروج من الصراع الذي طال أمده. مع الأخذ في الاعتبار شراكة إيران الوثيقة مع الصين، يمكن لطهران أيضًا أن تطلب من بكين إقناع السعودية بوقف الأعمال المعادية لإيران في منطقة الخليج والحث على معاملة عادلة للجماعات الشيعية في جوارها المباشر.

تختتم الدراسة بالقول إنه في حين أن أهداف السياسة الخارجية لإيران والسعودية والصين تختلف اختلافًا حادًا، فإن هدفهم النهائي المشترك هو زيادة النفوذ في ظل تراجع الولايات المتحدة في المنطقة من خلال إقامة حوار إقليمي متعدد الأقطاب تلعب فيه بكين دورًا أكثر بروزًا.
لهذا يرى الكاتب أنه يوجد لدى جميع الأطراف المعنية سبب للترحيب بالمشاركة الصينية العميقة في عملية السلام اليمنية ومساعدتها في حل أحد أكثر النزاعات التي طال أمدها وتدميرها في الخليج.
"الخليج الجديد"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى