​إنقاذ رجل ستيني من عملية بتر شبه كاملة ليده بتريم

> تريم «الأيام» خاص:

>
​نجح فريق طبي بمستوصف الغناء في مدينة تريم بحضرموت، من إنقاذ اليد اليمنى لرجل في العقد السادس من العمر، بعد أن تعرض لإصابة بالغة بآلة حادة مخصصة لطحن الأعلاف، أدت إلى بتر شبه كامل لليد.

وقال د. نبيل محـمد حسين رئيس قسم جراحة الحروق والتجميل وجراحة اليد في مستشفى الملك خالد بالسعودية، الذي يستضيفه مستوصف الغناء بشكل متكرر إن المريض قد وصل لطوارئ المستوصف بعد نحو عشر ساعات من الحادثة، ليتمكن الطاقم الطبي من إجراء فحوصات عاجلة تبين من خلالها بتر شبه كامل لليد اليمنى من مستوى مفصل الرسغ، وبقيت متصلة بالذراع بقطعة جلد بسيطة مع شريان ووريد صغير، أعطى تغذية دموية جزئية لا تكفي للحفاظ عليها.

وباشر الفريق الطبي بالمستوصف الحالة بشكل طارئ، من خلال فريق الجراحة وبالتعاون مع استشاري الباطنة والتخدير وطاقم العمليات والتمريض بالطوارئ، بعد  إجراء كافة الفحوصات وتحضير المريض للعملية بشكل عاجل.

وأوضح أن التعقيدات التي أحاطت بالعملية الناجحة تكمن في كمية التلوث الشديد للأنسجة المختلطة بالعلف المطحون، إلى جانب تأخر الحالة للوصول إلى المرفق الصحي، وتعدد الجروح بأماكن كثيرة في اليد، بالإضافة إلى فقدان الأجزاء العظمية لمفصل الرسغ.

وتمكن الفريق الطبي  من إجراء عملية ناجحة شملت ترميم كامل للأوتار والأعصاب والشرايين المقطوعة، وتثبيت مفصل الرسغ، وتمكن المريض من مغادرة المستوصف بصورة جيدة، وسيحتاج لمرحلة استشفاء وتأهيل تساعده على استعادة وظيفة اليد بشكل تدريجي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى