​الرئيس الإيراني يدعو السلطان العماني مواصلة دور بلاده في إنهاء أزمة اليمن

> "الأيام" وكالات:

> دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، السلطان العماني هيثم بن طارق إلى مواصلة دور بلاده بشكل حازم من أجل إنهاء الأزمة اليمنية.

ووفق وكالة إرنا الإيرانية، ثمن رئيسي خلال مباحثات مع السلطان العماني في طهران، جهود مسقط الهادفة إلى أسماه استيفاء حقوق الشعب اليمني.

ووصل بن طارق إلى إيران لإجراء نقاشات حول ملفات إقليمية عدة بينها الأزمة اليمنية، وخاصة التقدم الذي حققته الوساطة العمانية خلال مفاوضات مسقط وصنعاء بين الحوثيين والجانب السعودي.

وتأتي هذه التطورات في ظل تعثر المفاوضات بين السعودية والحوثيين بوساطة عمانية، وفشل الجهود الدولية في تجديد الهدنة، والدخول في حوار لإنهاء الأزمة المستمرة منذ ثمان سنوات.

وكانت مصادر إعلامية، أفادت أن السلطان هيثم سيقوم باطلاع القيادة الإيرانية على التقدم الذي حققته الوساطة العمانية خلال مفاوضات مسقط وصنعاء بين الحوثيين والجانب السعودي.

وكانت وساطة عمانية، بمشاركة فاعلة من المبعوث الدولي، أدت الى إقناع الأطراف المعنية بالتوصل إلى توافقات بشأن معظم القضايا الرئيسية، مثل صرف المرتبات وإعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وغيرها من القضايا.  

لكن مليشيا الحوثي اتهمت التحالف السعودي الإماراتي بمواصلة عرقلة تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى مصر والهند وجيبوتي.

وتوعدت صنعاء باستئناف هجماتها على السعودية ردا على ما وصفتها بالمماطلة في إتمام المفاوضات والالتزام باستحقاقات إحلال السلام.

وقال القيادي حوثي ياسر الحوري، إن الجماعة تحضر لما أسماها مفاجآت لردع السعودية حال مواصلة التلكؤ في استكمال المفاوضات معها.

واتهم الحوري الرياض بالمراوغة وسلوك نهج التقدم في المفاوضات خطوة والتراجع خطوتين، لافتا إلى أنه إذا لم يكن هناك التزام واضح فإن السعودية والمنطقة لن تنعم بالاستقرار مع اتساع الإنتاج العسكري والجاهزية القتالية لجماعته، حد قوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى