قوات جنوبية تطلق عملية عسكرية لتحرير دمت ومريس وإب

> الضالع «الأيام» خاص

> أطلقت القوات الجنوبية المشتركة، أمس، عملية عسكرية واسعة لاستكمال تحرير مناطق شمال الضالع وطرد ما تبقى من فلول للجماعة الحوثية.

وذكر مصدر ميداني أن الحملة العسكرية بدأت عملياتها شمال مريس وجنوب دمت، واصفا العملية التي تشارك قوات الحزام الأمني والصاعقة والمقاومة الجنوبية والجيش بأنها مباغتة.

وأكد أن "مقاومة مريس والكتيبة الأولى صاعقة، وألوية العمالقة والحزام الأمني، واللواء الرابع، واللواء 83 مدفعية، سيطرت على مواقع الحوثيين في حصن شداد وحصن جمعر ومنطقة الرفقة وقمة الجميمة وصولاً إلى جبل ملزق، غرب مريس"، لافتاً إلى مقتل 30 مسلحاً حوثياً وإصابة آخرين.

وقال: "سيطرت القوات المشتركة أيضاً على جبل وينان وقرية صولان وتأمينها، وصولاً إلى منطقة ومفرق الزيلة، شمال مريس، إضافة إلى تحرير منطقة القهرة الإستراتيجية شرقاً، وتهديد مواقع الحوثيين في جبل ناصة الإستراتيجي، وذلك ضمن عملية عسكرية مباغتة للقوات المشتركة والتحالف".

وأضاف: "إن العملية العسكرية مستمرة لتحرير كل ما تبقى من مناطق شمال الضالع الواقعة تحت سيطرة الحوثيين وأهمها تحرير مدينة دمت وتأمين كامل الضالع، وهذه المرة هناك ما ينتظر الحوثيين في الأيام القادمة".

وتابع: "قوات الحوثيين في حالة انهيار مستمر، لذلك قامت باستهداف القرى والمزارع بشكل عشوائي، فضلاً عن زرع الألغام والعبوات الناسفة وتفجير الطرقات"، مستدركاً بأن "ذلك لم يعد يعيق تقدم القوات المشتركة، وهو ما اكتشفه الحوثيون بعد تجاوز كل عراقيل التقدم، وخاضت القوات المشتركة العملية العسكرية اليوم (أمس) من خلال ثلاثة محاور هي: القلب الحمراء وخلل شمال مريس، ومحور الغرب من سلسلة جبال صلح، ومن الشرق من جهة القهرة حتى سطاح المطلة على دمت".

من جانبه وصف القيادي بالمقاومة العقيد أبو ناجي الضالعي هذه المعركة بأنها "ذات أهمية في طريق تدمير تحصينات الحوثيين في مدينة دمت وإب"، قائلاً إن المنطقتين هما "الهدف القادم للقوات المشتركة".

وأضاف: "القوات المشتركة أجبرت الحوثيين على الفرار باتجاه دمت والعود، والعملية العسكرية ستظل مستمرة، بما فيها الجبهات غرب الضالع بحدود محافظة إب وحتى حدود محافظة تعز، لذلك فمعركة اليوم شمال الضالع تتزامن مع ما شهدته مناطق حدود محافظتي الضالع وإب، لا سيما في منطقة العود، من مواجهات عسكرية ضمن هذا المخطط الإستراتيجي".

وتمثل معركة دخول دمت واستعادة جبل ناصة أهم الأهداف العسكرية التي تسعى إليها القوات المشتركة تمهيداً لمعركة إب، نظراً لأن جبل ناصة يطل على مناطق في عدة محافظات هي: الضالع والبيضاء وإب وتعز، كما أن مدينة دمت هي الأخرى تعتبر مفترق طرق لأربع محافظات، هي الضالع وإب والبيضاء وذمار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى