​الماجستير لمنصور صالح.. في التغطية الإخبارية للشؤون المحلية في "الأيام"

> عدن "الأيام" عبدالقادر باراس:

>
نال الزميل منصور صالح أمس الثلاثاء درجة  الماجستير بامتياز من قسم صحافة والإعلام في كلية الآداب بجامعة عدن، عن رسالته الموسومة بـ "التغطية الإخبارية للشؤون المحلية في صحيفة "الأيام" – دراسة تحليلية".

وتكونت لجنة المناقشة من كل من: أ. مساعد، د. عبدالله عوض الحو، مشرفًا علميًا – جامعة عدن، و أ. مشارك د. محمد علي ناصر، مناقشًا داخليًا ورئيسًا للجنة، وأ. مساعد د. دعاء سالم باوزير، مناقشًا خارجيًا جامعة حضرموت، قد أوصت اللجنة بأخذ الملاحظات اللازمة بعين الاعتبار لإثراء الجانب البحثي في الدراسة، بعدها قررت منح الطالب منصور صالح محمد سالم، درجة الماجستير بتقدير ممتاز. 


  وقدم الباحث منصور صالح محمد سالم، في دراسته عرضًا أوليًا ربط فيه الاهتمام بالشؤون المحلية بنشأة الصحافة ووسائل الإعلام الحديثة منها المحلية في النظم الإعلامية الغربية كأداة أساسية من أدوات الإدماج الاجتماعي والتكامل السياسي مع الدولة ودورها في إدارة التعددية وحماية الحقوق الثقافية والاجتماعية والتنموية للمجتمعات المحلية. 


وهدفت الدراسة إلى التعرف على ملامح تغطية الشؤون المحلية في الصحافة العدنية اليومية من خلال مضمون صحيفة "الأيام" لتحديد حجم اهتمام الصحافة اليومية بالقضايا والشؤون المحلية وأنواع موضوعات الشؤون المحلية، وخصائص معالجتها الصحفية واتجاهاتها نظرًا لأهمية الشؤون المحلية في معالجات وسائل الإعلان لكونها تشكل أبرز معايير وقيم تحديد الأخبار وأحد معايير جودة المحتوى الإعلامي، فإن الدراسات الإعلامية والاجتماعية لم تتناول الأخبار المحلية في وسائل الإعلام الوطنية بشكل عميق ومفصل، وتأتي أهمية تلك الدراسة من الناحية العلمية في سد جانب من الفجوة البحثية في هذا الحقل الدراسي الواسع في بحوث الإعلام.


كما هدفت الدراسة إلى تعزيز قيم المحلية في الصحافة اليومية الصادرة في عدن من خلال الكشف عن خصائص صحافة الشؤون المحلية والسياسات التحريرية التي تحكمها وإعادة تقييمها وتقديم التوصيات بشأنها باعتبار أن تطوير سياسة تحريرية نحو الشؤون المحلية هدفًا ذا أهمية كبرى في المجتمعات التي تشهد تغييرًا اقتصاديًا وثقافيًا واجتماعيًا.

وعدد "صالح" أسباب ذاتية وأخرى موضوعية جعلته يختار موضوع الدراسة "التغطية الصحفية للشؤون المحلية " واختيار صحيفة "الأيام" لغرض الدراسة والكشف عن ملامح تغطية الصحافة الأهلية في عدن.

وتمثلت دراسته أيضًا في الكشف عن حجم اهتمام الصحافة اليومية الصادرة في عدن وصحيفة "الأيام" محل دراسته بالشؤون المحلية والتعرف إلى اهتماماتها، كما تهدف أيضًا إلى الكشف عن طبيعة قضايا التنمية المحلية التي ركزت عليها الصحيفة في تغطيتها خلال مدة الدراسة، والتعرف إلى اتجاهات التغطيات المحلية، وأهم القوالب الصحفية التي من خلالها تتم معالجة الشؤون المحلية، وبالإضافة إلى تحليل وتقييم دور وفعالية الصحافة المكتوبة في إبلاغ رسالتها الإعلامية حول الشؤون المحلية ومدى إدراكها لقضايا التنمية المحلية.


والدراسة تعد إضافة إلى دراسات وبحوث الإعلام المحلي، وحجم تأثير الصحافة اليومية على الأفراد والمجتمع، ومحاولة مساعدة أصحاب القرار في رسم سياسات تحديد أولويات الأجندة الإعلامية التي ينبغي أن يركز عليها الإعلام في الشأن الداخلي، وتحديد مشكلاته، وكيفية تناولها، والأساليب الإقناعية المتبعة بما يتناسب وطبيعة الفئة المستهدفة. وأشار في دراسته بأنها تنتمي إلى الدراسات الوصفية التحليلية في المجال الإعلامي التي تهدف إلى رصد وتحليل خصائص المضمون المقدم على صفحات صحيفة "الأيام" محل دراسته بالتغطية الإخبارية للشؤون المحلية.

حضر المناقشة أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب قسم صحافة وإعلام، وعدد من الشخصيات السياسية والإعلامية والأكاديمية وأصدقاء الباحث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى