اليمن في المرتبة 168 بمؤشر حرية الصحافة للعام 2023

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​احتل اليمن المرتبة 168 (من أصل 180 بلداً) في مؤشر حرية الصحافة للعام 2023، وفق تقرير صدر الأربعاء، عن منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية.

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، الأربعاء، توقف 165 وسيلة إعلامية في البلاد، جراء تداعيات الحرب الدائرة في البلاد منذ نحو 9 سنوات.

جاء ذلك في دراسة ميدانية نفذتها النقابة والاتحاد الدولي للصحفيين، وأعلنت عن نتائجها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق 3 مايو/ أيار من كل عام.

وأفادت الدراسة، بأن "من بين 365 وسيلة إعلامية في اليمن، تعمل منها فقط 200، فيما توقفت 165 وسيلة بسبب الحرب وتأثيراتها".

وأشارت إلى أن "الصحف والمجلات تأثرت بشكل أكبر، حيث توقفت 119 صحيفة ومجلة بسبب الحرب وتبعاتها الأمنية والاقتصادية والسياسية".

وذكرت الدراسة أنه بخلاف ذلك "تأسست 137 وسيلة إعلامية جديدة خلال فترة الحرب في اليمن" الدائرة لنحو 9 أعوام.

وفي السياق دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الأربعاء، لحماية الحريات الصحفية في اليمن.

جاء ذلك في بيانات منفصلة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق 3 مايومن كل عام.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن في بيان: "نفخر بالصحفيين اليمنيين المتفانين في عملهم في أوضاع صعبة وخطيرة لضمان الشفافية والمساءلة وإيصال المعلومة الصحيحة والدقيقة للجمهور".

من جانبها، اعتبرت السفارة البريطانية لدى اليمن في تغريدة، أن "الصحافة في اليمن مهنة قد تكلف الكثير"، مشيرة إلى تعرض الصحفيين للسجن والتعذيب، وصدور أحكام بإعدام بعضهم.

وأضافت: "في اليوم العالمي لحرية الصحافة تؤكد بريطانيا على أهمية حرية وسائل الإعلام، وتدافع عن حق العاملين في مجال الإعلام في ممارسة الصحافة بحرية وأمان".

وفي السياق ذاته شددت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في بيان، على "التزام الاتحاد بإعلام حر ومستقل في اليمن"، داعية إلى "إطلاق جميع الصحفيين المحتجزين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى