عمليات عبور وسط البحر المتوسط لأوروبا ارتفعت أكثر من الضعف العالم الحالي

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> أعلنت وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) اليوم (الجمعة)، أن عدد عمليات عبور حدود الاتحاد الأوروبي عبر وسط البحر الأبيض المتوسط «زاد بأكثر من الضعف» في 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الوكالة في بيان إنه في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، رصدت دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 50300 عملية عبور غير نظامية عبر هذا الطريق، وهو «أعلى رقم مسجل منذ عام 2017».

وأشارت «فرونتكس» إلى أن «وسط البحر الأبيض المتوسط لا يزال طريق الهجرة الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي»، مشيرة إلى أنه شهد نحو نصف حالات الدخول غير النظامية المبلغ عنها عام 2023.

بلغ العدد الإجمالي لعمليات الدخول التي جرى إبلاغ «فرونتكس» بها 102 ألف، بزيادة قدرها 12 في المائة على مدى عام.

وأوضحت «فرونتكس» أن ثاني أكثر الطرق نشاطاً كان عبر غرب البلقان، مع أكثر من 30700 عملية دخول، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 25 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولفتت إلى أن جميع طرق الهجرة باستثناء وسط البحر الأبيض المتوسط شهدت أيضاً تراجعاً تراوح بين 6 في المائة في غرب البحر المتوسط، و47 في المائة عبر طريق غرب أفريقيا.

وأرجعت الوكالة الانخفاض «أساساً إلى فترات طويلة من سوء الأحوال الجوية، ما جعل الرحلات الخطرة أصلاً على متن قوارب غير صالحة للإبحار أكثر خطورة».

لكنها أوضحت أن ضغوط الهجرة في المنطقة لا تزال «مرتفعة»، وأضافت: «يمكننا توقع زيادة نشاط المهربين في المنطقة في الأشهر المقبلة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى