العالم يواجه مزيجا اقتصاديا كئيبا في طريقه الطويل للتعافي

> نيويورك "الأيام" العرب:

> ​تثقل المستويات القياسية للديون الحكومية والتوترات الجيوسياسية، التي تهدد بتقسيم النظام التجاري العالمي والاستمرار المحتمل لمكاسب الإنتاجية الضعيفة، كاهل العالم بمستقبل بطيء النمو يعيق التنمية.

وظهرت هذه النظرة الواقعية للاقتصاد العالمي في مرحلة ما بعد الأزمة الصحية من بحث نظمه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) في مدينة كانساس سيتي، ونوقش نهاية الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة.

واستكشفت قضايا مثل آفاق الابتكار التكنولوجي، والدين العام، وحالة التجارة الدولية بينما أدت الأزمة في أوكرانيا والحرب التجارية الأميركية – الصينية إلى تآكل اتفاق عالمي كان واسع النطاق، على الأقل من الناحية النظرية، لتعزيز التدفق الحر للسلع والخدمات.

وقال كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشاس لرويترز على هامش المؤتمر السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في جاسكون هول بولاية وايومنغ الأميركية إن “البلدان الآن في بيئة أكثر هشاشة”.

وأضاف “استخدمت الكثير من مواردها المالية للتعامل مع الوباء ثم لديك القوى التي تحركها السياسات والتفتت الجغرافي الاقتصادي والتوترات التجارية والانفصال بين الغرب والصين”.

وأكد أنه “إذا وصلنا إلى نقطة حيث جزء من العالم عالق دون اللحاق بالركب وبه أعداد كبيرة من السكان، فإن ذلك يخلق ضغوطا ديموغرافية هائلة وضغوطا للهجرة”.

وبحسب صندوق النقد، من الممكن أن يستقر النمو العالمي في اتجاه يبلغ حوالي 3 في المئة سنويًا، وهو رقم أقل بكثير من المعدلات التي تزيد عن 4 في المئة والتي شوهدت عندما أدى التقدم السريع في الاقتصاد الصيني إلى ارتفاع الناتج العالمي.

ويعتبر بعض الاقتصاديين ذلك الرقم ركودا حدوديا في عالم حيث المكاسب السريعة، وبالتالي ينبغي أن يظل من الممكن تحقيقه في البلدان الكبيرة والأقل نموا.

لكن في ظل الاقتصاد الوبائي الناشئ، “أصبحت بيئة النمو العالمي صعبة للغاية”، كما قال موريس أوبستفيلد، كبير الاقتصاديين السابق في صندوق النقد والزميل الآن في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن.

وتعاني الصين الآن مما قد يكون مشاكل اقتصادية مزمنة، بينما تعمل السياسات الصناعية الناشئة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى على إعادة ترتيب سلاسل الإنتاج العالمية بطرق قد تكون أكثر استدامة أو تخدم أهداف الأمن القومي، ولكنها أيضا أقل كفاءة.

وتعد النسخة الأخيرة من الندوة السنوية للبنوك المركزية من بين المحاولات الرئيسية الأولى لتقييم التطورات الاقتصادية طويلة المدى بعد الوباء، ووسط توترات جيوسياسية متجددة بعد سنوات كان فيها المسؤولون منشغلين بمكافحة الجائحة.

وبدا الاقتصاديون وصناع السياسات في إجماع تقريبي على أن هناك اتجاهين من ما قبل الوباء، وكلاهما لهما آثار على النمو العالمي، قد تفاقما بسبب الأزمة الصحية وغيرها من الأحداث الأخيرة.

وبعد ارتفاعها بشكل صاروخي خلال الأزمة المالية العالمية قبل 15 عاما، ارتفعت نسبة الدين العام إلى الناتج الاقتصادي العالمي إلى 60 في المئة من 40 في المئة بفضل الإنفاق على الجائحة.

ومن المرجح الآن أن تصل إلى مستوى لا يكون فيه التخفيض الجدي للديون ممكنا من الناحية السياسية، حسب سيركان أرسلانالب، الخبير الاقتصادي في صندوق النقد الدولي، وباري آيكنغرين، أستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، في ورقة بحثية.

ونما تراكم الديون العالمية بمقدار 8.3 تريليون دولار في الربع الأول من 2023، إلى أعلى مستوى قياسي مقتربا من 305 تريليونات دولار، وفقا لمعهد التمويل الدولي.

وتختلف الآثار المترتبة على الدين العام من بلد إلى آخر، فمن المرجح أن تكون الدول ذات الديون الأعلى ولكن ذات الدخل الأعلى مثل الولايات المتحدة قادرة على تدبر أمورها بمرور الوقت، في حين تواجه الدول الأصغر أزمات ديون مستقبلية.

وقال إسوار براساد، أستاذ الاقتصاد في جامعة كورنيل، إن “التداعيات على المستوى العالمي قد تكون شديدة إذا قام الاقتراض العام بتوجيه رأس المال من البلدان التي لا تزال تشهد تزايدا في عدد السكان واقتصادات أقل نموا”.

وأضاف “هذا يضعنا في وضع قاتم، حيث نفكر في أجزاء من العالم غنية بالعمالة لكنها فقيرة برأس المال”.

وفي حين أن سكان الدول الأوروبية الكبرى واليابان والصين والولايات المتحدة يتقدمون في السن، فإن بعض الدول الأفريقية مثل نيجيريا تستمر في النمو بسرعة.

والاتجاه الآخر الذي استمر قبل الجائحة والذي اشتد هو الانفتاح المتزايد على السياسات التي تتراوح من التعريفات الحمائية الصريحة المفروضة في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى جهود إدارة جو بايدن لتوجيه إنتاج أشياء مثل السيطرة على الرقائق.

وقال رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض جاريد بيرنشتاين إن “السياسات الصناعية لا تميل بالضرورة لصالح أو ضد المزيد من التجارة الدولية، حيث سيتم استيراد العديد من السلع الوسيطة اللازمة لصنع رقائق السيليكون، على سبيل المثال”.

وقال خلال إحدى المناقشات في الندوة إن “الإستراتيجيات التي نتبعها، رغم الكثير من التصريحات الساخنة، لا تعني زيادة أو نقصان التجارة”.

وأشار آخرون إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا، وما أعقبه من انفصال سريع لشبكة الطاقة الأوروبية عن الطاقة الروسية، أدى إلى كسر أحد المبادئ الرئيسية وراء انتشار العولمة، فالتجارة من شأنها أن تخلق شراكات دائمة، إن لم تكن حلفاء صريحين.

وقال بن برودبنت، نائب محافظ بنك إنجلترا، “أتذكر وقتا، ربما وقتا أكثر سذاجة.. عندما كان من شأن المزيد من التجارة أن يخلق أصدقاء”.

لكن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونغو إيوالا تعتقد أن الوباء أثار قضايا معقولة حول مرونة العرض العالمي، خاصة بالنسبة للسلع الحساسة مثل الأدوية، لكن التحرك لإعادة ترتيب أنماط الإنتاج العالمية يهدد بترك فرص النمو على الطاولة.

وقالت “يمكن تفهم مدى جاذبية القول إننا نرى نقاط الضعف، لذلك سنحاول التعامل مع أولئك الذين لديهم نفس القيم التي لدينا”.

وإذا كانت هناك نقطة مضيئة محتملة، فهي تتمحور حول مناقشة التقدم في الذكاء الاصطناعي كمحرك محتمل لزيادة الإنتاجية.

ومع ذلك، فقد تمت موازنة ذلك في مقابل الضرر المحتمل الذي قد تحدثه التكنولوجيات، وفي مقابل نتائج الأبحاث التي أظهرت أن الابتكار أصبح أكثر صعوبة بشكل كبير. وحتى بعد ذلك، فإن أي فوائد قد تكون بطيئة في الوصول.

وتعتقد نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في معالج كشوف المرتبات أي.دبي.بي، أن تشات جي.بي.تي مثل بيلتون، حيث قارنت مبتكر الذكاء الاصطناعي مع صانع أنظمة دراجات التمرين الراقية.

وقالت “يمكنك وضع العدد الذي تريده في مكتب منزلي. وهذا لا يعني أن الناس سوف يستخدمونه”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى