شركة النفط تقر بخطورة المواد السامة المزمع تفريغها في المكلا

> المكلا «الأيام» :

> وجهت شركة صافر بسحب السفينة ومغادرتها..

> أقرت وزارة النفط والمعادن بخطورة المواد الكيماوية المزمع تفريغها من على متن سفينة إلى خزانات شركة النفط في منطقة خلف بالمكلا، وهي منطقة مكتظة بالسكان.

وقال وزير النفط د.سعيد سليمان الشماسي في رد على مذكرة كان رفعها نائب رئيس البرلمان محسن باصرة.. إن "شحنة الـ(MTEB) مادة يتم استخدامها ضمن المواد الخاصة بإنتاج البنزين وتم طلبها من شركة صافر، وكإجراء روتيني في منشآت شركة النفط بساحل حضرموت يتم أخذ عينات فحص المواد التي تصل إليهم، وتم إجراء الفحص وكانت نتائج الفحص بأن هذه المادة تحتوي على مركبات كيميائية لها أضرار ومخاطر، وقد أثير حولها جدل كبير بالمحافظة".

وأضاف "كانت الوزارة في تواصل وتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة وكنا ندعم كافة الإجراءات التي اتخذتها المحافظة بشأن تشكيل لجنة للفصل في هذا الموضوع وفور صدور توصيات اللجنة تم التوجيه لشركة صافر بسحب السفينة ومغادرتها وكان ذلك في تاريخ 26 يونيو 2023م".

وتابع وزير النفط "نود الإيضاح بأن وزارة النفط والمعادن تضع ضمن أولوياتها أمن وسلامة المواطنين في مدينة المكلا وخاصة منطقة منشآت وموقع الخزانات وقد أعطيت التوجيهات بإيجاد موقع بديل لإقامة منشآت وخزانات للشركة بعيدًا عن المناطق السكنية كوننا ندرك المخاطر الكبيرة للمنشآت الحالية التي أصبحت تقع في منطقة فيها كثافة سكنية وسكانية وخلال الفترة القليلة الماضية وبالتنسيق مع السلطة المحلية تم اختيار موقع في منطقة بروم وتم التوجيه بإعداد الدراسات الفنية اللازمة كضرورة ملحة وعاجلة" .

واختتم "أما فيما يتعلق بموضوع الموظف/ نبيل عبدالعزيز سالم بن طالب الموظف بفرع شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت، فقد تم عمل تدوير وظيفي وفقًا للقوانين النافذة كون تلك تعتبر إجراءات إدارية تأتي ضمن صلاحية واختصاص إدارة الشركة وفقًا لمتطلبات ومقتضيات مصلحة العمل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى