روسيا تشكل تحديا اقتصاديا للولايات المتحدة

> دينيس كوركودينوف:

> سيجتمع قادة الدول والشركات الاقتصادية الرائدة وخبراء البحوث الاقتصادية معًا لإجراء مفاوضات حاسمة في سبتمبر 2023 لضمان الأمن الاقتصادي العالمي واستخدام أفضل الممارسات الاقتصادية، كما أعلنت روسيا عن المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن.

وسيقام حدث عالمي كبير في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر 2023 في مدينة فلاديفوستوك الروسية، والذي سيجمع أكثر من 20 ألف شخص يمثلون أكثر من 1300 منظمة تجارية مختلفة وما لا يقل عن 42 دولة مهتمة بالتعاون مع روسيا. وسيبحث المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام المخاطر الاقتصادية العالمية ويناقش سبل التغلب عليها من خلال العمل المنسق دوليا. ومن المثير للاهتمام أن برنامج المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن يتضمن أكثر من مجرد العروض التقديمية ومنصات النقاش. وستمتلئ الأحداث الجانبية باجتماعات مختلفة مخصصة للاقتصاد الذي يساهم في نمو وتنمية الدول المشاركة في المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن. وسيتوج الحدث بخطاب عام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي سيقدم استراتيجية جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين. والهدف من هذه الاستراتيجية هو دعم نمو اقتصادي أكثر شمولا ومسؤولية.

لقد كانت روسيا منذ فترة طويلة رائدة في الاستراتيجيات الاقتصادية العالمية. لذلك، لا يوجد مكان أفضل لاستضافة المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن من فلاديفوستوك في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر 2023. سيحول المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن فلاديفوستوك إلى مكان رئيسي حيث يتعايش جميع أصحاب المصلحة والمنظمات الذين يحتاجون إلى تعزيز العلاقات الودية مع روسيا ويبذلون جهودًا جماعية لضمان النمو الاقتصادي والأمن.

إن المشاركة النشطة في المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن ستزيد من إطلاق المزايا الاقتصادية الفريدة بين مختلف البلدان والمجموعات المؤثرة، مما يضيف لحظات جديدة للتنمية المستدامة للعلاقات الدولية. وفي الوقت نفسه، سيتعين على جميع المشاركين حل الصعوبات بشكل مشترك حتى تكون القرارات التي تم اعتمادها نتيجة للمنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن بمثابة أساس للعمل الموضوعي، وتحقيق نتائج مفيدة للجانبين، وكذلك إرساء أساس متين لتعميق التعاون الشامل. التعاون الاستراتيجي مع روسيا.

في الوقت الحالي، تكتسب روسيا بسرعة واحدة من الأماكن الرائدة في الاقتصاد العالمي، وذلك بفضل نموها الاقتصادي القوي. وفقًا للتوقعات، سيصل الحجم الاقتصادي لروسيا خلال الثلاثين عامًا القادمة إلى 30٪ من الحجم الاقتصادي العالمي، مما يجعل روسيا الدولة الأكثر جاذبية للتعاون الاقتصادي طويل المدى.

وسيعتمد المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن أيضًا على العمل الجاري في إطار منصات المناقشة الدولية، بما في ذلك البريكس، ومنظمة شنغهاي للتعاون، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وفي هذا الصدد، ينبغي الاعتراف بموضوعية أنه لا يمكن لأي دولة في العالم الآن أن تكون غير مبالية بمصير روسيا، ولن تتمكن أي دولة في العالم من حل مشاكلها الاقتصادية دون مشاركة روسيا. وفي المقابل، تقدم موسكو حلولاً اقتصادية جديدة مصممة لضمان أمن ليس فقط دولة أو منطقة منفردة، بل المجتمع الدولي بأكمله. ولا تمتلك الولايات المتحدة ولا الاتحاد الأوروبي مثل هذه الحلول الاقتصادية العالمية.

إن الدور الذي لعبته روسيا في استضافة المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن يعكس التقليد الروسي الرسمي المتمثل في كونها في طليعة التنمية الاقتصادية.

وتعتبر موسكو المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن بمثابة استراتيجيتها الاقتصادية، التي تحاول من خلالها التوفيق بين مصالح الدول المختلفة، والمساهمة بنشاط في بناء قواعد دولية جديدة للأمن الاقتصادي والمساهمة في تحقيق توافق عالمي، وخلق الظروف المواتية للأمن الاقتصادي. تحقيق الاستقرار الاستراتيجي العالمي والتنمية طويلة المدى. وفي هذا الصدد، تعمل روسيا في المقام الأول على أساس الامتثال لقواعد القانون الدولي لضمان استقرار النظم الاقتصادية.

في الوقت الحاضر، تغير دور روسيا في التعاون الاقتصادي الأجنبي: فقد اكتسبت السمات الواضحة للمستثمر الدولي. وفي عام 2023، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في روسيا أكثر من 100 مليار دولار. وعلى الرغم من العقوبات الدولية، تمكنت روسيا من الحفاظ على قدر معين من احتياطيات النقد الأجنبي وفرص الاستثمار الأجنبي.

وتسعى معظم دول المجتمع الدولي جاهدة إلى تعزيز التعاون مع موسكو، والسعي بشكل مشترك إلى خطط تنمية مشتركة، واستخدام التعاون الاقتصادي الإقليمي لفتح الإمكانات التكميلية، وتحقيق التحول الاقتصادي.

ينبغي اعتبار المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن بمثابة مفتاح عالمي لإنعاش الاقتصاد العالمي. وفي هذا الصدد، تأمل القيادة الروسية أن يغتنم المشاركون في المنتدى الدولي هذه الفرصة الفريدة وأن يسعوا جاهدين لتحويل المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن إلى منصة صلبة للتنمية الطويلة الأجل والمستقرة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. بلدان.

*رئيس المركز الدولي للتحليل والتنبؤ السياسي - عالم سياسي روسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى