«ألعاب العرب» تتأهب للذهب في «أسياد هانجتشو»

> هانجتشو «الأيام» وكالات:

> تترقب القارة الصفراء انطلاق «دورة الألعاب الآسيوية» في نسختها التاسعة عشرة، والمقررة بمدينة هانجتشو الصينية، خلال المدة بين 23 سبتمبر الحالي و8 أكتوبر المقبل.

وتسعى الصين لمواصلة سيطرتها على قمة جدول ترتيب الميداليات، في حين ستكون حظوظ الدول العربية وافرة في تحقيق كثير من الإنجازات في مختلف الألعاب، حيث ستتنافس الدول المشاركة على 481 ميدالية ذهبية في ما يزيد على 40 رياضة مختلفة.

وأحرزت الصين في 12 مشاركة سابقة في الألعاب أكثر من 3 آلاف ميدالية، بينها 1473 ميدالية ذهبية، فيما تأتي اليابان في المركز الثاني بمجموع 1032 ميدالية ذهبية، تليها كوريا الجنوبية بـ745 ميدالية. ولا يتوقع أن يخرج ترتيب الأوائل الثلاثة في دورة هانجتشو عن هذه البعثات الثلاث.

وتراهن الدول العربية عبر نجومها على تركيزها في ألعاب عرفت بتألقها تاريخيًا فيها، مثل ألعاب القوى في السعودية والبحرين وقطر، حيث نالت الدول الثلاث عشرات الميداليات خلال مشاركاتها في البطولة، فيما تتميز السعودية في الكاراتيه والفروسية والرماية وكرة القدم، بينما تتألق الإمارات في الرماية والجوجيتسو، وتحضر الكويت في الرماية بشكل صريح منافسة قوية، ويبدو الأردن قويًا في المصارعة.

تاريخيًا تتصدر قطر ترتيب الدول العربية في جدول ميداليات الألعاب الآسيوية، وذلك في المركز الـ15 في الترتيب العام، حيث شاركت البعثة القطرية في 10 مناسبات سابقة. أحرزت فيها 130 ميدالية، منها 43 ميدالية ذهبية، تليها البحرين في المركز الـ18 بـ85 ميدالية، منها 37 ذهبية في 7 مشاركات فقط.

وتأتي الكويت في المركز الثالث عربيًا بمجموع 90 ميدالية، منها 26 ذهبية، وبفارق ذهبية واحدة عن السعودية التي تأتي رابعة بـ61 ميدالية، منها 25 ذهبية.

أما اللجنة الأولمبية السعودية فتأمل في إيقاف مسلسل التراجع في عدد الميداليات في الدورات الثلاث الأخيرة، حيث حققت السعودية 8 ذهبيات في دورة 2006 بالدوحة، ثم أحرزت 5 ذهبيات في دورة 2010 في جوانزو الصينية، ثم قل العدد إلى 3 ذهبيات في دورة 2014 في أنتشيون الكورية الجنوبية، قبل أن يكتفي السعوديون بميدالية ذهبية واحدة في الدورة الماضية بإندونيسيا، والتي جاءت في رياضة الفروسية؛ وتحديدًا في مسابقة قفز الحواجز للفرق. وبفارق كبير، تأتي البعثة السورية في المركز الـ26 آسيويًا، والخامس عربيًا بـ9 ميداليات ذهبية فقط أتت من 9 مشاركات، فيما يتساوى العراق والإمارات بمجموع 7 ميداليات ذهبية في 8 مشاركات عراقية، و7 مشاركات إماراتية.

ورغم أن الأردن ولبنان يتساويان برصيد 5 ذهبيات لكل منهما، فإن مجموع ميداليات الأردن يتفوق كثيرًا على نظيره اللبناني، حيث حصد الأردنيون 45 ميدالية عبر 8 مشاركات لهم في «الألعاب الآسيوية»، مقابل مجموع 18 ميدالية لبنانية في العدد نفسه من المشاركات.

ويتوقف رصيد عمان من المعدن النفيس عند ذهبية واحدة، حققها العداء محمد بن عامر المالكي في سباق 400 في دورة الألعاب الآسيوية الحادية عشرة في الصين عام 1990، وهي إحدى ميداليات السلطنة الأربع في 5 مشاركات لها بالألعاب.

وما زالت البعثتان اليمنية والفلسطينية تبحثان عن أولى الميداليات الذهبية في «الألعاب الآسيوية»، حيث لم يحرز اليمن سوى برونزيتين من 3 مشاركات، مقابل برونزية واحدة لفلسطين من 8 مشاركات آسيوية، ليحتل اليمن وفلسطين المركزين الأخيرين بين كل الدول الآسيوية التي شاركت في الألعاب عبر تاريخها.

وتأمل البحرين في أن تواصل إنجازاتها بعد الطفرة التي حققتها البعثة البحرينية في الدورة الأخيرة التي أقيمت في إندونيسيا، عندما أحرزت 12 ميدالية ذهبية، و7 فضيات، و7 برونزيات، وبرصيد الضعف من المعدن النفيس قبل قطر التي اكتفت بـ6 ذهبيات، و4 فضيات، و3 برونزيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى