قرارات مثيرة للجدل .. هل ظلم الحكم برشلونة أمام ريال مدريد؟

> مدريد «الأيام» وكالات :

> أثار حكم الكلاسيكو (سوتو جرادو) جدلاً كبيراً ، بسب قرارين اتخذهما في الشوط الأول من لقاء ريال مدريد وبرشلونة الذي جمعهما مساء أمس الأول الأحد على أرضية ملعب "سانتياجو برنابيو" ، ضمن منافسات الجولة الـ32 من بطولة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.

وعزز ريال مدريد صدارته للائحة ترتيب الدوري الإسباني ، ووسّع الفارق مع غريمه فريق نادي برشلونة إلى 11 نقطة ، قبل 6 جولات من نهاية الموسم، حيث اقترب الملكي كثيراً من حصد اللقب للمرة الـ 36 في تاريخه.


- ويتعلق القرار الأول بركلة جزاء احتسبها حكم الكلاسيكو لصالح ريال مدريد ، وبها تمكن المهاجم البرازيلي فينيسيوس جونيور ، من معادلة النتيجة (1 - 1)، عند الدقيقة الـ "18" من عمر المواجهة .. وبدا احتكاك لاعب ريال مدريد لوكاس فاسكيز بقدم نظيره في برشلونة باو كوبارسي واضحاً ، لكن مراقبين قالوا إن قدم (كوبارسي) كانت ثابتة ، وأن الظهير لوكاس فاسكيز هو من تعمد الاصطدام بها للحصول على ركلة جزاء.

- وأشارت صحيفة "سبورت" الكتالونية ، إلى تعرض برشلونة لظلم واضح ، باحتساب ركلة الجزاء ، فيما استعانت صحيفة "آس" بحكم سابق لتأكيد صحة قرار حكم الكلاسيكو.

- وقبل انقضاء نصف الساعة الأول من زمن الشوط ، تجدد الجدل التحكيمي .. وهذه المرة بكرة حولها نجم برشلونة ، لامين يامال ، في اتجاه مرمى ريال مدريد ، لكن حارس الريال أندري لونين أبعد الكرة إلى ركلة ركنية .. واحتج لاعبو فريق برشلونة على حكم الكلاسيكو "جرادو"، مطالبين باحتساب اللعبة هدفاً ، مع إشارتهم بشكل واضح إلى أن الكرة تجاوزت خط المرمى بكامل محيطها.

- واستمع جرادو إلى حكام تقنية الفيديو المساعد "VAR" ، قبل أن يتخذ قراراً بعدم احتساب اللعبة هدفاً، في حين تساءل ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي عن سر غياب "تقنية خط المرمى".


- وعلق الخبير التحكيمي الإسباني ألفونسو بيريز على اللقطة المُثيرة للجدل ، حيث قال في تصريحاتٍ نقلتها صحيفة ماركا الإسبانية ، :”ليست لدينا التقنية لحسم شكوكنا، ولكن الكرة تبدو أنها عبرت بالكامل حينما كان لونين داخل المرمى".

- وفي هذا الصدد شن الخبير التحكيمي إيتورالدي جونزاليس ، هجوماً حاداً على إدارة الدوري الإسباني ، بسبب عدم تطبيق تكنولوجيا كشف عبور الكرة خط المرمى من عدمه .. وقال في تصريحاتٍ نقلتها صحيفة آس الإسبانية :”من أجل ثلاثة ملايين يورو ، لم نكن ننتظر بدون تكنولوجيا ، في هذه الظروف عليكَ أن تُعول على اعتقادك".

وتابع الخبير التحكيمي هجومه الحاد على إدارة الدوري الإسباني قائلاً :”ليس تيباس من لا يُريد التكنولوجيا ، ولكن الأندية هي التي لا ترغب فيها .. علماً أن رابطة الليجا لا تُريد شراء الترخيص من الفيفا ، لأنهم يعتبرون ذلك سلوكاً احتكارياً ، ولا يُريدون منحهم المال ، لذلك الشفافية يجب أن تُراعى".

- كما تناقلت وسائل الاعلام الإسبانية فيديو يكشف الخطأ التحكيمي الكبير في هدف برشلونة الأول عندما ارتقى المدافع عالياً على كتف اللاعب توني كروس مسجلاً هدف برشلونة الأول.

ويعتمد الدوري الإنكليزي الممتاز "بريميرليج" على تقنيتي خط المرمى وحكم الفيديو المساعد "VAR" ، ما يمثل عاملاً مساعداً في اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة، في حالات تشبه الحالة المثيرة المذكورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى