نقابة جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة: مطالبنا لم تر النور من الحكومة

> محمد رائد محمد:

> حضرت "الأيام" صباح يوم الأحد الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها نقابة هيئة التدريس والموظفين في جامعات (عدن ولحج وأبين وشبوة) بنيابة شؤون الطلاب بمنطقة الشعب بمديرية البريقة.

ونادى المحتجون خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها نقابة الجامعات الجنوبية الأربع بعدد من المطالب الحقوقية والتي لم تنفذ من قبل -حد قولهم-، مشيرين إلى أنهم تقدموا بها إلى الحكومة وحصلوا على وعود ولكن لم ترَ النور.

نقابة هيئة التدريس تصعد الاحتجاجات في جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة
نقابة هيئة التدريس تصعد الاحتجاجات في جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة

ومطالب أكاديميي وموظفي جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة التي حصلت عليها "الأيام" من القائمين على الوقفة الاحتجاجية هي:-
  1. تحسين الوضع المعيشي بإعادة قيمة الراتب إلى ما كان عليه قبل عام 2015م.
  2. صرف عقود الأراضي لمنتسبي الجامعات.
  3. توفير الشواغر الوظيفية للأكاديميين والمعينين الإداريين.
  4. صرف مستحقات طلاب الجامعات المبتعثين في الخارج.
  5. توفير وقود لباصات نقل الطلاب والطالبات.
  6. فتح المكتبة المركزية للطلاب والطالبات.
  7. تحسين ودعم السكن الطلابي الجامعي.
  8. توفير التطبيب الصحي للأكاديميين والموظفين.
وخلال الوقفة الاحتجاجية قال لـ "الأيام" د. فضل مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس في جامعة عدن: "أرد على من يقول (إن الإضراب الذي ننفذه هدفه تجهيل الطلاب وإفشالهم في دراستهم) لا يدركون أن الأساتذة والمنتسبين في وضع مزرٍ بشكل عام، ووضعهم الاقتصادي أهلك الجميع ولهذا لا يستطيع الأستاذ أن يقدم شيئًا، طالما ولديه مشكلات جمة، فأصبح لا يقدر أن يفي حتى بمصروفات عائلته، فالذين يتحدثون بهذا الكلام هم الذين يجهلون وضع الأساتذة ومنتسبي الجامعات".
فضل مكوع
فضل مكوع


وحول موقف عمداء ورؤساء الأقسام العلمية في الجامعة، قال رئيس نقابة جامعة عدن: "إنه وحتى هذه اللحظات لم نرَ أي موقف ضد الإضراب في جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة، ولهذا هناك بعض الإجراءات المستثناة في الاجتماعات، بعضه لا يخدم الطلاب أو الأساتذة، كان كثير من عمداء الكليات ورؤساء الجامعات على تواصل معنا، وهم مع كامل الحقوق ويخبروننا أنهم معنا في بعض المواقف، ولكن لم نشاهدهم ولم يحضروا معنا، وهذا لا يخدمهم أبدًا، فنحن مع الحقوق ونأمل في الوقفات الاحتجاجية القادمة أن نشاهد رؤساء جامعات ونواب رؤساء الجامعات الأربع، وكذا عمداء الكليات.

وأشار رئيس نقابة جامعة عدن إلى أن الإضراب يعتبر تنفيذه أخلاقيًا ونقابيًا، وعلى الجميع أن يتفاعل مع هاتين الصفتين دون إرباك، مضيفًا لا يعني حديثي أنه لا يوجد إضراب، بل الإضراب قائم من خلال عدد من الأساتذة الذين يقومون بواجبهم في تنفيذ الإضراب، ولكن البعض خضع لتنفيذ الامتحانات، والنقابة استثنت إقامة الامتحانات في الاجتماع الذي أقررنا فيه الإضراب.


وأضاف قائلًا: "ولكن لم تكن لدينا دلائل كاملة بخصوص عدم تنفيذ الإضراب في كل الكليات، وأؤكد أن كل الكليات تطبق الإضراب ولكن بعضها ربما يكون جزئيًا ".

والتقت "الأيام" بالأستاذ بلعيد صالح محمد المتحدث الرسمي باسم نقابة هيئة التدريس والموظفين بالجامعات الجنوبية الأربع عدن ولحج وأبين وشبوة والذي قال: "هناك خرق موجود ولكنه بسيط لبعض أعضاء هيئة التدريس في كلية اللغات والترجمة بجامعة عدن فقط، حيث أنهم لم يلتزموا، ولكن أظن أنهم سيلتحقون بزملائهم، فربما هناك قصور في التوعية أو مضايقات من عميد الكلية".
بلعيد صالح محمد
بلعيد صالح محمد


وبخصوص رسالته إلى أبنائه من الطلاب والطالبات الذين اصطدموا بالإضراب، ولم يتمكنوا من الدراسة بالكليات، لفت بلعيد صالح إلى أنه ليس هناك من هو أحرص منا على الطلاب والطالبات، ولكن الوقفات الاحتجاجية والإضراب من أجل هيئة التدريس والتدريس المساعدة والموظفين، وكذلك من أجل الطلاب والطالبات، وذلك للحصول على الحقوق سواءً حقوق الأكاديميين والموظفين أو حقوق الطلاب والطالبات، مشيرًا إلى أن الطلاب يعانون من صعوبات أيضًا.

نقابة جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة: مطالبنا لم تر النور من الحكومة
نقابة جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة: مطالبنا لم تر النور من الحكومة

وأوضح الناطق الرسمي لنقابة جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة أن الجامعات الجنوبية الأربع كانت لها نقابة واحدة قبل أن تتأسس جامعات لحج وأبين وشبوة، ولها رئيس وأمين عام ومجلس نقابة، وبعد إنشاء الجامعات الثلاث الأخرى سيتم تشكيل نقابات لكل جامعة على حدة.
خاص "الأيام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى