اعتداءات تطال المواقع الأثرية في لحج

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

> كشف مدير الآثار بمحافظه لحج، عارف عبد العزيز ناشر، أمس السبت، تواصل الاعتداءات من قبل مواطنين وبعض الجهات على المواقع الأثرية بمديرية تبن، وذلك في ظل صمت الجهات الأمنية المختصة، مشيرًا إلى أن العديد من المذكرات رفعت لمحافظ المحافظة لحج فيما يخص الاعتداءات التي طالت المواقع الأثرية والتي تعود بعضها إلى ما قبل الميلاد، الذي ووجه المحافظ للأمن بوقف تلك الاعتداءات لكن الأمن لم يحرك ساكنًا.

وأوضح في تصريح لـ"الأيام" أن المواقع الأثرية تعد تاريخًا لكل إنسان وهو ما يستدعي تظافر كل الجهود لوقف تلك الاعتداءات التي طالت كل المواقع الأثرية وآخرها موقع الرعارع الأثري، حيث قام مواطنون بعمليات بناء مساكن في هذا الموقع الأثري على الرغم مما يحمله هذا الموقع من تاريخ لمحافظة لحج وشهد خلال فترة سابقة عملية تنقيب من قبل خبراء أجانب.

وأوضح أن مكتب الآثار بالمحافظة عاجز عن حماية تلك المواقع لعدم توفر الإمكانيات حيث إن الميزانية الشهرية للمكتب تقدر بـ 50 ألف ريال.

وناشد مدير الآثار قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وأجهزة الأمن للتحرك ووقف جماح الاعتداءات التي طالت كل المواقع الأثرية في تبن التي يتهددها العبث والزوال جراء التوسع العمراني هذا الداء الخبيث الذي سوف يقضي على إرث تاريخي للبشرية عمره آلاف السنين.

وكان مختصون في الآثار قد حدروا في وقت سابق من انتهاك المواقع الأثرية بمديرية تبن والمقدر عددها ب14موقعًا أثريًا بعضها مستوطنات بشرية تعود إلى ما قبل الميلاد جراء أعمال الاعتداءات والبسط والتوسع العمراني، كاشفًا أن المواقع الأثرية المهددة بالاندثار موقع صبر وكود السيلة والدرب الطويل والمجهالة والمحولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى