شبكة دولية تتوقع استمرار انخفاض العملة اليمنية بمناطق الشرعية

> «الأيام» الخليج 365:

>
​توقعت شبكة دولية، استمرار انخفاض العملة اليمنية في الأشهر المقبلة بمناطق سيطرة الحكومة الشرعية، وانعكاس ذلك على ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، وذلك تأثرًا باستمرار توقف تصدير النفط جراء الهجمات الحوثية على موانئ تصدير النفط في حضرموت وشبوة.

وقالت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، يوم أمس في تحليل حديث لحالة الأمن الغذائي في اليمن، "يؤدي الحصار المستمر الذي تفرضه جماعة الحوثي على صادرات النفط جنوب البلاد إلى تفاقم النقص الموجود مسبقًا في الإيرادات الحكومية والعملات الأجنبية بشكل كبير".

وأضافت: "نظرًا لخطورة الوضع، أوقفت الحكومة مزادات العملة العامة في أكتوبر 2023. ومن المتوقع أن تستمر العملة المحلية في الانخفاض طوال فترة التوقعات (فبراير ـ مايو 2024م)، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الغذاء والوقود".

وأشارت إلى أنه من المتوقع جراء حدوث زيادة في عدد الأسر التي تواجه أزمة انعدام الأمن الغذائي.

وتشهد العملة المحلية في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية انهيارًا هو الأكبر منذ أكثر من عامين نتيجة تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي للحكومة جراء توقف تصدير النفط بفعل الضربات الحوثية التي استهدفت موانئ تصدير النفط.

وتداول الدولار الأمريكي، أمس الأحد، قرب حاجز 1600 ريال فيما وصل سعر الريال السعودي إلى 420 ريالًا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، وسط مخاوف من استمرار هذا التراجع إلى مستويات قياسية في ظل عدم وجود أي تدخلات حكومية لإيقاف هذا التراجع حتى اللحظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى