​حاكم الشارقة يكرم فنانا من أصول عدنية في معرض للفنون التشكيلية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ​حاكم الشارقة يكرم فنانا من أصول عدنية
> افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة الأربعاء الماضي المعرض السنوي (39) لجمعية الإمارات للفنون التشكيلية في متحف الشارقة للفنون تحت شعار "استشراف".
وتجول الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي في أروقة المعرض مطلعًا على الأعمال المشاركة من مختلف المدارس الفنية وتخصصاتها من التصوير والرسم الزيتي والمائي والأكريليك والتصوير الفوتوغرافي والأعمال التركيبية والسيراميك والنحت المتنوع ومحاكاة الطبيعة ما يعكس ثراء المعرض وتنوعه من دورة إلى أخرى.


واستمع رئيس مكتب سمو الحاكم إلى شروحات مفصلة من الفنانين المشاركين عن أعمالهم وما تعكسه من مفاهيم فنية وطرق إعداد وعرض وتقنيات مختلفة، وما تمثله من أهمية في التجارب الشخصية لهم وتطورها، مما يُثري المعرض السنوي للجمعية كأحد الأحداث الفنية المميزة التي تزيّن المشهد الفني في إمارة الشارقة.

تستمر الدورة حتى 21 أبريل 2024 بالتعاون مع دائرة الثقافة وهيئة الشارقة للمتاحف، و يشارك فيها
55 فنانًا من المواطنين الرواد في الحركة التشكيلية الإماراتية والمقيمين من أعضاء الجمعية من يقدمون 130 عملًا فنيًّا متنوعًا، إلى جانب مشاركة كل من الفنانين محمود الرمحي وأحمد شريف وناصر نصر الله كقيّمين على المعرض.


يشهد المعرض كذلك مشاركة طلبة كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة بعدد من الأعمال الفنية التي تبرز إبداعاتهم في هذا الحدث الفني الكبير، وإثراء تجربتهم وعرض مواهبهم وتبادل الخبرات مع الفنانين الآخرين من المشاركين، إلى جانب تحفيز الحوار الثقافي والفني في المجتمع المحلي، وتأثير دور المؤسسات التعليمية وتأثرها بحركة الفن في الشارقة.

وينطلق شعار المعرض “استشراف” الذي يحتفي بتجارب ونماذج متميزة للفنانين الإماراتيين، من فكرة أهمية أن يحمل العمل الفني بُعدًا استشرافيًّا يدفع الفنان إلى تجاوز الحدود والقيود البصرية من حوله، اعتمادًا على أن هناك تحديات فنية وفلسفية أمام الممارس للفنون تتطلب إبداعًا جريئًا قادرًا على طرح أسئلة جديدة تتيح للفنان فرصة لاكتشاف حدود الفن واختبار قدراته الإبداعية، وهو ما يتحقق بالبحث العميق في الذات ودورها في الحياة، في ظل ما يتاح من وسائل وخامات وتقنيات للتعبير عن الثقافة والتاريخ والزمان والمكان الذي نشأ فيه الفنان.

وعلى هامش افتتاح المعرض، كرّم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي الفنانين أحمد حيلوز وعبد الكريم سالم سكر، والفنان سكر من مواليد مدينة خورمكسر بالعاصمة عدن التي غادرها لدراسة الفنون الجميلة في دمشق، ثم عاد إلى عدن وغادر مرة أخرى دولة الإمارات العربية.


وألقى د.محمد يوسف رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفنون التشكيلية عقب افتتاح المعرض كلمة تناول فيها الدعم اللامحدود لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للحركة التشكيلية الإماراتية، وتشجيع الفنانين في المجالات كافة على العطاء المستمر، كما قدم الشكر والتقدير إلى رئيس مكتب سمو الحاكم على تفضله بتشريف وافتتاح المعرض السنوي وتكريم الفنانين، وإلى جميع شركاء وداعمي الجمعية في فعالياتها وأنشطتها كافة وإلى  جميع المشاركين.

​حاكم الشارقة يكرم فنانا من أصول عدنية في معرض للفنون التشكيلية
​حاكم الشارقة يكرم فنانا من أصول عدنية في معرض للفنون التشكيلية

وأشاد د. محمد يوسف في كلمته بالأدوار الكبيرة التي ظلت جمعية الإمارات للفنون التشكيلية تقوم بها خلال العقود الماضية في رعاية الفنون وتنظيم المعارض وتوفير الفرصة للفنانين وجمعهم بلغة الفن خاصة لقاءات جيل الرواد مع الفنانين الشباب ، ما يسهم في تطوير الفنون ورعاية المواهب، مؤكدًا أهمية تكريم الفنانين وما يمثله ذلك من تحفيز وتعزيز لكل المهتمين بالفنون والثقافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى