بريطانيا ترسل سفينة تابعة للبحرية إلى البحر الأحمر لحماية الشحن

> «الأيام» العربي الجديد:

> قالت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، إنها سترسل السفينة "دايموند" الحربية التابعة لسلاح البحرية إلى البحر الأحمر وخليج عدن، لتتسلم مهمة حماية حركة الشحن العالمية من السفينة "ريتشموند".

وقال وزير الدفاع غرانت شابس في بيان: "لا تزال بريطانيا في طليعة الرد الدولي على هجمات الحوثيين الخطيرة على السفن التجارية والتي أودت بحياة بحارة دوليين".

البحرية الإيطالية تعترض مسيّرتين في البحر الأحمر

وفي سياق متصل، قالت هيئة أركان الدفاع الإيطالية، اليوم الثلاثاء، إن سفينة عسكرية إيطالية تعمل ضمن المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، أسقطت طائرتين مسيّرتين.

ووصفت الهيئة في بيان ما قامت به المدمرة (كايو دويليو) التابعة للبحرية الإيطالية بأنه من أعمال الدفاع عن النفس، دون الخوض في التفاصيل. وكانت السفينة نفسها قد أسقطت طائرة مسيّرة أخرى في وقت سابق من هذا الشهر.

وتم إطلاق مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، في فبراير/ شباط، للمساعدة في حماية ممر التجارة البحرية الرئيسي من هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية، دعما منها لغزة.

هيئة بحرية بريطانية: اعتلاء سفينة قبالة الصومال

إلى ذلك، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، إنها تلقت بلاغاً عن حادث اعتلاء سفينة على مسافة 600 ميل بحري إلى الشرق من مقديشو بالصومال.

وأضافت في بيان دون تقديم مزيد من التفاصيل: "السلطات تحقق في الأمر. وتُنصح السفن بالعبور بحذر وإبلاغ هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن أي نشاط مشبوه".

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بشكل منفصل، إن ناقلة بضائع ترفع علم بنغلادش اعتلاها أشخاص شرقي الصومال.

وأضافت في بيان: "ننصح السفن التجارية بالبقاء بعيداً عن هذا الموقع حيث يتم تقييم هذا على أنه حادث مستمر، إذ يحاول الجناة السيطرة على سفينة البضائع السائبة".

وأمس الاثنين، أفادت وكالة "يو كاي إم تي أو" البريطانية للأمن البحري، بأنها تلقت بلاغاً عن سماع دويّ انفجار قرب سفينة قبالة السواحل اليمنية، مشيرة إلى أن السفينة وطاقمها بخير.

وقالت الوكالة التابعة للبحرية البريطانية إن ربان السفينة "أبلغ عن صوت انفجار في محيط السفينة" إلى جنوب غرب ميناء الصليف اليمني.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية، التابع للجيش البريطاني، إن ربان السفينة أبلغ عن الانفجار، وقال إنه لم يصب أحد بأذى.

إلى ذلك، أعلنت جماعة الحوثيين، الاثنين، عن هجوم أميركي بريطاني بثلاث غارات على محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن، ما يرفع عدد غارات اليوم على المحافظة ذاتها إلى 6.

وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية، التابعة للحوثيين، في خبر عاجل مقتضب، أن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف بثلاث غارات منطقة العرج في مديرية باجل بمحافظة الحديدة".

ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج القصف الأميركي البريطاني.

وفي وقت لاحق، أعلنت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن الجيشين الأميركي والبريطاني شنا في محافظة الحديدة غارتين على منطقة الطائف بمديرية الدريهمي، وغارة رابعة على منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف.

كما أفادت قناة "المسيرة" بتعرض منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة لثلاث غارات جوية.

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الولايات المتحدة أو بريطانيا بشأن الغارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى