جدل تحكيمي .. هل يستحق أراوخو الطرد؟!

> مدريد «الأيام» وكالات :

> تسببت البطاقة الحمراء التي تلقاها المدافع الأوروجواياني (رونالد أراوخو) في تسهيل عملية العودة في النتيجة لفريق باريس سان جيرمان ، حيث أبدى أراوخو اعتراضه الشديد على قرار الحكم إستيفان كوفاتش .. مشيراً إلى أن اللاعب باركولا تعمّد السقوط عند الشعور بالتلامس ، وأن الاحتكاك لم يكن يستحق الطرد، وعلى الرغم من الاستشارة في تقنية الفيديو المساعد (VAR)، أصرّ كوفاتش على قراره بطرد أراوخو ، الذي غادر الملعب معبراً عن استيائه بإشارة السرقة لانتقاد أداء الحكم ، وبدون أراوخو ، لم يتمكن برشلونة من الصمود أمام القوة الهجومية الكبيرة لباريس سان جيرمان ، وخسر في الربع النهائي من دوري أبطال أوروبا .. وأثارت البطاقة الحمراء أيضاً استياء المدرب تشافي، الذي تبادل بعض الكلمات مع الحكم بعد نهاية المباراة معبراً عن غضبه من القرار.


ويرى الخبير التحكيمي الإسباني (إدواردو إيتورالدي جونزاليس) أن طرد الأوروجوياني رونالد أراوخو مدافع برشلونة، أمام باريس سان جيرمان بإياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ليس صحيحاً.

وأسقط أراوخو (باركولا) لاعب فريق باريس سان جيرمان على حدود منطقة الجزاء ، وقرر حكم المباراة الروماني (استيفان كوفاكس) إشهار البطاقة الحمراء المباشرة في وجه المدافع الكتالوني في الدقيقة 29 .. واعترض أراوخو كثيرا على الطرد، حيث فُهم من خلال حديثه مع الحكم أن الحالة كانت دفعا بالكتف .. إضافة إلى وجود زميله المدافع الشاب كوبارسي داخل منطقة الجزاء لحظة الخطأ ، وبالتالي لم تكن حالة انفراد تام .. وقال إيتورالدي ، الخبير التحكيمي لصحيفة "آس" الإسبانية ، أن تصرف أراوخو لم يكن حتى خطأ ، وبالتالي لا يستحق الطرد.

وبشأن موقعة برشلونة وباريس سان جيرمان اعتبرت صحيفة (آس) الإسبانية وبالبنط العريض أن المهاجم الدولي الفرنسي "كيليان مبابي قتل البارسا" ، وأنه "طعن الكوليز بثنائية قاتلة في مباراة انقلبت رأسا على عقب ، بعد طرد أراوخو ، حين كانت النتيجة التقدم 1 - 0" .. وأشارت إلى أن تشافي أيضا طُرد بعد أن كشف المدرب : "قلت للحكم إنه كارثة".

بالمثل ، سلطت صحيفة (موندو ديبورتيفو) الكتالونية الضوء على طرد المدافع أراوخو الذي وصفته بـ"طرد قاتل"، معتبرة أن البطاقة الحمراء مشكوك في صحتها ، لكنها تسببت في طرد البارسا من التشامبيونز ليج ، بعد أن استفاد منها البي إس جي، حيث "أدرك ديمبلي التعادل ، وسجل فيتينيا ، وتكفلت ثنائية كيليان مبابي بوأد آمال البلاوجرانا في ليلة لا تنسى".

- واكتفت الجريدة الكتالونية موندو ديبورتيفو بعبارة "فريق نادي أتلتيكو مدريد يتهاوى في غضون خمس دقائق بخسارته 4 - 2 في ألمانيا .. ولم تهتم صحيفة (سبورت) الكتالونية بمباراة أتلتيكو مدريد ودورتموند، وركزت على مواجهة البارسا والبي إس جي، وكتبت على واجهتها ، وبخط بارز وضخم : "مطرودون من أوروبا" فوق صورة للاعبي فريق برشلونة .. وأضافت الصحيفة أن "الطرد القاسي لأراوخو ترك البارسا بـ 10 لاعبين وكان حاسماً في تمكن الفرنسيين من التعويض".

واختتمت الصحيفة بالقول : "نجح رافينيا في التسجيل أولا ، لكن البي إس جي بثنائية مبابي وهدفي ديمبلي وفيتينيا أخرجوا البارسا من التشامبيونزليج".

من جهة أخرى ، انتقد نجم نادي برشلونة ، الألماني إيلكاي جوندوجان (33 عاماً) ، زميله المدافع رونالد أراوخو ، من خلال تصريحات قوية ، بعد الخسارة أمام باريس سان جيرمان ، أمس الأول الثلاثاء ، والخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ، بسبب البطاقة الحمراء ، التي نالها في اللقاء ، ونقل موقع راديو آر إم سي سبورت الفرنسي ، تصريحات إيلكاي جوندوجان ، الذي بدا غاضباً وغير راضٍ عن الأداء المقدم من برشلونة في المباراة التي جمعته ضد باريس سان جيرمان ، باعتبار أن الفوز كان ممكناً ، وبطاقة التأهل كانت قريبة جداً منهم مقارنة بالمنافس ، لكنها ضاعت بعد طرد المدافع أراوخو عند الدقيقة 29 من الشوط الأول، وهو طرد صعّب المهمة على زملائه، الذين حاولوا الدفاع عن مرماهم دون جدوى.

وقال جوندوجان نجم نادي برشلونة الإسباني : "أشعر بخيبة ، خيبة أمل كبيرة لأننا كنا في وضعية أفضل من المنافس (يقصد باريس سان جيرمان) .. لقد تفوقنا في مباراة الذهاب ، وسجلنا الهدف الأول في لقاء الإياب ، كلّ العوامل كانت لمصلحتنا، غير أننا منحنا لباريس سان جيرمان فرصة العودة مرة أخرى، بكل سهولة".

وعرّج جوندوجان بالحديث عن الخطأ الذي وقع فيه زميله أراوخو : "من الصعب الحديث عن هذا ، أعتقد أنه من الضروري التركيز في مثل هذه المباريات المهمة ، كان علينا أن نتوخى الحذر الشديد في تدخلاتنا على الكرة .. لا أعلم إن كان لمس رونالد أراوخو الكرة أم لا؟ .. لكني أفضل أن أتلقى هدفاً أو أسمح للمهاجم بأن يتجاوزني وينفرد بالحارس ، وهنا أمنح الأخير الفرصة ليتصدى للكرة ، على أن أتلقى بطاقة حمراء في وقت مبكر من المباراة، فهذا التصرف يقتل مجهود الفريق".

ورفض إيلكاي جوندوجان إلقاء اللوم على حكم المباراة ، عكس مدربه تشافي هيرنانديز، حيث عبر المدير الفني الإسباني عن سخطه من أداء الحكم الروماني إستفان كوفاتش ، بما أنه طرد لاعبا من برشلونة في الشوط الأول ، ووضع الفريق أمام صعوبات بالغة ، تسببت في تلقي شباكه أربعة أهداف كاملة وبالتالي الخروج من دوري أبطال أوروبا التي وضعها تشافي هدفاً لإنقاذ الموسم من الخيبات المتتالية .. وقال تقرير صحفي إسباني إن هناك عقوبات قاسية في انتظار تشافي هيرنانديز.

وشهدت المباراة طرد تشافي في الدقيقة 56 من المباراة ، بسبب انفعاله الزائد ، لكنه قرر بعد نهاية المباراة العودة إلى أرض الملعب ، وقام بتوبيخ حكم اللقاء .. وقالت صحيفة "سبورت" الإسبانية : "العودة إلى أرض الملعب ومواجهة حكم اللقاء على وجه التحديد ، يمكن أن تتسبب في تشديد عقوبة الطرد التي حصل عليها تشافي".

وأضافت الصحيفة قائلة : "إن اللجنة التأديبية للإتحاد الأوروبي لكرة القدم قاسية جداً في التعامل مع هذه الأنواع من الإجراءات ، وأن

العقوبة لن تعلن في الأيام المقبلة، وقد يتم الإعلان عنها في غضون أسبوعين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى