استياء عربي بعد فيتو أمريكي على منح فلسطين عضوية في الأمم المتحدة

> "الأيام" وكالات:

> ​أعربت دول عربية، الجمعة، عن استيائها من إجهاض واشنطن مشروع قرار بمجلس الأمن يطالب بمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، فيما أعلنت الجزائر عن نية العودة لتقديم طلب باسم المجموعة العربية بالمجلس.

جاء ذلك بحسب بيانات رسمية صادرة عن السعودية والإمارات وقطر والكويت وعمان ومصر والأردن والجزائر، بعد الفيتو الأميركي، مساء الخميس، على مشروع القرار الذي قدمته الجزائر بمجلس الأمن.

ورغم تصويت 12 من أعضاء مجلس الأمن، لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وامتناع سويسرا وبريطانيا عن التصويت، كان استخدام واشنطن لسلطة الفيتو ضد مشروع القرار كافيا لإسقاطه. ويحتاج مشروع القرار من أجل تمريره موافقة 9 دول أعضاء في مجلس الأمن، شرط عدم اعتراض أي من الدول الخمس صاحبة “الفيتو”، وهي الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وبريطانيا.

ويرى مراقبون أن استخدام الإدارة الأميركية للفيتو يعكس في واقع الأمر غياب أي إرادة حقيقية لدى واشنطن لتحقيق تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، وأن ما تروج له إدارة جو بايدن عن حل الدولتين هو للتسويق الإعلامي.

والخميس، أدانت الرئاسة الفلسطينية في بيان استخدام الولايات المتحدة “الفيتو” ووصفته بأنه “غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر، ويتحدى إرادة المجتمع الدولي الذي يؤيد بقوة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”. بينما أشاد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الجمعة، عبر منشور بمنصة إكس، بـ”الفيتو” الأميركي، قائلا: “أهنئ الولايات المتحدة لاستخدامها الفيتو”.

واعتبر مجلس التعاون الخليجي في بيان، استخدام الفيتو الأميركي ضد عضوية فلسطين بأنه “خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط”. ودعا المجتمع الدولي إلى العمل بشكل حازم وفوري لضمان الاعتراف بدولة فلسطين وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الأساسية والمشروعة وفقا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي. وحصلت فلسطين على وضع دولة غير عضو لها صفة مراقب بالأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر 2012.

وتقدمت فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة عام 2011، لكن طلبها لم يحظ آنذاك بالدعم اللازم كي ينتقل لمرحلة التصويت في مجلس الأمن الدولي.

وكانت تأمل أن يحظى طلبها هذه المرة بالقبول في ظل موقف دولي متنامٍ مؤخرا بشأن ضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية سبيلا لدفع عملية السلام بالشرق الأوسط، في ظل حرب إسرائيلية على قطاع غزة منذ نحو 7 أشهر، وحكومة يمينية ترفض حل الدولتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى