الإسبان في حضرة ملوك العرب

> بدر بالعبيد

> * من كرة القدم مروراً بالآسياد ثم كرة السلة والسباحة وألعاب القوى ، وصولاً إلى رالي داكار وفورمولا (1) وفورمولا E
بدر بالعبيد
بدر بالعبيد
والمصارعة والملاكمة ومختلف الألعاب الأخرى .. المنافسة قوية بين الدول العربية ، وتحديداً الخليجية منها على استضافة تلك الأحداث الرياضية العالمية ، وسط اهتمام دولي كبير ، بالنظر إلى نجاحات أثبتت قدرتها على التفوّق على العديد من الدول الأوروبية .. وإذا قربنا الصورة أكثر نجد ثلاث دول خليجية تخوض غمار هذا التنافس المحمود، بعدما فرضت نفسها على الساحة العالمية، وهي السعودية ، الإمارات ، وقطر ، فكان العالم كلّه ينتظر بشغف ما يحضّره "الثلاثي" الخليجي من مفاجآت خلال استضافة الأحداث الرياضي ، فيما يخص "كرة القدم" ومن هنا نشير إلى كأس السوبر الإسباني في "السعودية" ، وكأس العالم للأندية في"الإمارات" ، ومونديال استثنائيّ "قطر" ، كأبرز الأحداث الرياضية المنجزة والمرتقبة في الدول الخليجية الثلاث.

* لا شك أن استضافة المناسبات والأحداث الرياضية تلعب دوراً محورياً في بناء العلاقات الدولية ومدّ جسور التواصل التي تعزز من مكانة الدول اللوجستية على الصعيد العالمي ، ومن ركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 فتح قنوات التواصل مع العالم الخارجي من خلال تلك الاستضافات، خصوصاً بعد فترة الفتور والفراغ بعد رحيل الأمير فيصل بن فهد رحمة الله عليه الشخصية العربية ذات التأثر والتأثير العربي والعالمي، وبالفعل قطعت المملكة العربية السعودية شوطاً كبيراً في تحقيق الهدف المعلن.

كلاسيكو الأرض
* ما بين نشوة ريال مدريد بصدارة الدوري الإسباني ودوري الأبطال ، وأسى وحزن برشلونة جراء تعثراته المتوالية في الدوري الإسباني ، وخروجه المبكر من دوري الأبطال واللعب في الدوري الأوروبي لأول مرة منذ عام 2004م .. احتضنت العاصمة السعودية (الرياض) يوم الأربعاء الماضي على (ملعب الملك فهد الدولي الدرة) مباراة كلاسيكو الأرض التي جمعت فريق ريال مدريد بنظيره برشلونة في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، ولطالما حضرت المتعة والإثارة والندية في لقاء قطبي إسبانيا ، حتى بعد مغادرة عمالقة الساحرة المستديرة (ميسي ورونالدو) نسبياً ، لأنه بوجود كوكبة من النجوم المبدعين ، يتقدمهم النجم (فينيسوس جونيوروالفريد بنزيمة) ، ومع (نجوم برشلونة الشباب) يبقى لقاء قطبي الكرة الاسبانية علامة فارقة في روزنامة كرة القدم العالمية مهما تغيرت التشكيلة وتبدلت الأسماء ، فقد جدّد الريال تفوّقه على برشلونة غريمه التقليدي في المواجهة وتغلب عليه 3 - 2 خلال الشوطين الإضافيين ، ليحقق الريال فوزه الخامس تواليًا على حساب الفريق الكاتالوني ، حيث سجّل للريال البرازيلي فينيسيوس جونيور في الدقيقة (25) ، والفرنسي كريم بنزيمة في الدقيقة (72) ، والأورجواني فيديريكو فالفيردي في الدقيقة (98)، بينما سجّل هدفي برشلونة الهولندي لوك دي يونج في الدقيقة (41) وأنسو فاتي في الدقيقة (83).

أتلتيكو مدريد وأثليتيك بلباو
* فريقا أتلتيكو مدريد "كولشونيروس"، وأثليتيك بلباو"الأسود" وهما طرفا نصف نهائي كأس السوبر الإسباني في الجهة الأخرى كانوا أيضاً على موعد في أول لقاءٍ بينهما ضمن بطولة كأس السوبر الإسباني، التي انطلقت عام 1982م ، حيث تجاوز أثليتيك بلباو أتلتيكو مدريد بنتيجة 2 ـ 1، ورغم تقدم أتلتيكو مدريد بهدف عكسي عند الدقيقة 62 ، إلا أن أثليتيك بلباو عاد وأحرز هدفين عبر الإسبانيين (ييراي ألفاريز المدافع، ونيكو ويليامز الجناح)، عند الدقيقتين 77 و81 ، ليتأهل بذلك إلى المباراة النهائية ، المقررة مساء اليوم الأحد 16 يناير 2022 أمام ريال مدريد.
* جدير بالذكر أن أثليتيك بلباو حقق لقب البطولة 3 مرات ، حيث أصبح بطلها الثالث تاريخيًا بعد برشلونة (13 لقبًا) ، وريال مدريد (11لقباً) ، وبالتساوي مع ديبورتيفو لاكورونا .. ختاماً .. كن بخير عزيزي القارئ وإلى لقاء الأسبوع القادم إن شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى