عدن ولحج وأبين تختنق بأزمة غاز غير مسبوقة

> عدن/الحوطة «الأيام» خاص

> يعاني المواطنون في العاصمة عدن والمحافظات المجاورة، مذُ أكثر من شهر، من أزمة غاز منزلي غير مسبوقة، ومعاناة تتمثل في طوابير طويلة طلبًا لاسطوانات غاز الطبخ المنزلي، واضطرار الكثير منهم للذهاب للسوق السوداء، أو العودة للاحتطاب كما يحدث في المناطق الريفية، في وضع مأساوي للغاية لم يشهده أبناء العاصمة وما جاورها من قبل.

شباب محتجون من أبناء المعلا
شباب محتجون من أبناء المعلا

وأكد مسؤولون محليون في لحج وعدن وأبين في حديثهم أمس السبت لـ"الأيام" أن قطع شركة صافر في محافظة مأرب لإمدادات الغاز عن المحافظات الجنوبية، دفع شركة الغاز اليمنية لتقليص حصص المديريات من أسطوانات الغاز، قائلين إنهم باتوا في موقف محرج أمام المواطنين الغاضبين إزاء استفحال الأزمة التي تبدوا مفتعلة من قبل شركة صافر وتستهدف مناطق دون أخرى.


وفي الشارع الرئيسي بمديرية المعلا بعدن، أُضطر مواطنون مغلوب على أمرهم لقطع الطريق باستخدام أسطوانات الغاز الفارغة ذاتها، لإيصال معاناتهم للحكومة المعترف بها دوليا، تزامنًا مع عقدها، اجتماعًا موسعًا، أمس السبت، برئاسة رئيس الوزراء د. معين عبدالملك، في موقع لا يبعد كثيرًا عن المتظاهرين، لمناقشة جدول أعمالها، وعلى رأسها الأوضاع الاقتصادية التي تلامس حياة المواطنين.


ومن بين جموع المتظاهرين في المعلا تحدث لـ"الأيام" عمر ياسر وهو أب لخمسة أبناء قائلا "إنهم منذُ أشهر وهم محرومون من أسطوانات الغاز، بسبب قلة الغاز، وامتناع وكلاء بيع الغاز عن إعطاء المواطنين حصتهم وحرمانهم طمعًا لبيعه لأصحاب المطاعم في السوق السوداء، بسبب غياب أعين مكتب الصناعة والتجارة والجهات المعنية عن هؤلاء الذين يتاجرون بمعاناة المواطنين".


الى ذلك أرجع مدير مكتب الصناعة والتجارة بطور الباحة بلحج سعيد الهبوب، أسباب أزمة الغاز المنزلي في المديرية، إلى الإجراءات الأخيرة التي قامت بها شركة الغاز اليمنية في حق لحج، وهو إنقاص حصص المديريات.

محتجون من أبناء المعلا بعدن يقطعون الشارع الرئيسي
محتجون من أبناء المعلا بعدن يقطعون الشارع الرئيسي

وقال إنه تفاجئ بمذكرة المدير التنفيذي للشركة تفيد بنقص حصة المديرية من مادة الغاز المنزلي، في وقت كان يأمل فيه الحصول على زيادة في حصة مادة الغاز المنزلي لمديرية طور الباحة من قِبل شركة الغاز اليمنية.


ولفت سعيد الهبوب إلى أن حصة طور الباحة المعتمدة من شركة الغاز اليمنية منذُ العام 2017 هي مقطورتين أسبوعياً بمعدل (4400) أسطوانة منزلية، وأن حصة مديريتي المقاطرة والقبيطة هي مقطورة واحدة أسبوعياً لكل مديرية أي بما يعادل أربع مقطورات أسبوعياً للثلاث المديريات، مشيراً إلى أن شركة الغاز اليمنية أصدرت في تاريخ 31 يناير من العام الجاري مذكرة تقتضي بصرف مقطورتين أسبوعياً فقط للثلاث المديريات بدلاً من أربع مقطورات.


وأوضح أن هناك تزايد سكاني مرتفع في مديرية طور الباحة إضافة إلى وجود نازحين في قرى ومخيمات سوق المديرية، وإقبال كبير من بعض مناطق المديريات المجاورة يرتادون المديرية لشراء أمتعتهم وتمويناتهم بما في ذلك مادة الغاز المنزلي.


يذكر أن السلطة المحلية بمديرية طور الباحة قد طالبت السلطة المحلية ومكتب الصناعة والتجارة في المحافظة بالتخاطب مع الشركة اليمنية للغاز وضرورة إرجاع مخصص المديرية إلى ما كان عليه سابقاً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى