​مسؤول صومالي رفيع يتهم قطر بمحاولة إنقاذ حركة الشباب وتكرار سيناريو أفغانستان

> مقديشو «الأيام» الصومال اليوم :

>
اتهم رئيس ولاية هيرشبيلي السابق، علي عبد الله عسبلي، الحكومة القطرية، بمحاولة إنقاذ حركة الشباب التي تتعرض لحملات عسكرية في مختلف الأقاليم الصومالية.

وأشار عسبلي الذي ينحدر من إقليم هيران في ولاية هيرشبيلي وسط الصومال والذي تمكن سكانه بدعم من الحكومة الصومالية من تحرير أجزاء واسعة من مقاتلي حركة الشباب، أشار إلى أن الدوحة بدأت التخطيط للوساطة بين الحكومة الصومالية والحركة.

وقالت مصادر صحفية إن رئيس هيرشبيلي السابق كشف عن معلومات تلقاها، أفادت بوجود اتصالات بدأت قطر إجراءها مع الولايات الصومالية ومع السياسيين الصوماليين لإيقاف الحرب على حركة الشباب وفتح حوار مع الحركة.

وقال( الحقيقة أن قطر تريد إنفاق الأموال للضغط على الرئيس حسن شيخ محمود للسماح بفتح حوار مع الإرهابيين، لينخرطوا في الأجهزة الحكومية المدنية والعسكرية ليستولوا في نهاية المطاف على البلاد على غرار ما حدث في أفغانستان).

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه الأقاليم الوسطى والجنوبية في الصومال عمليات عسكرية كبيرة ضد حركة الشباب تشارك فيها مليشيات العشائر المتحالفة مع القوات الحكومية، مما أفقد الحركة السيطرة على مناطق واسعة في تلك الأقاليم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى