​وكيل البيضاء لـ"الأيام": سلطات أبين تهمشنا و5 ألف نازح لم يتحصلوا على معونات

> لودر «الأيام» خاص:

> قال وكيل محافظة البيضاء أحمد سالم العسيلي، أمس السبت، إن النازحين من أبناء المحافظة في محافظة أبين تعرضوا للظلم ولم يتحصلوا على الرعاية كنازحي حروب وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لهم.
وأكد العسيلي في تصريح لـ "الأيام" أن أكثر من 5000 نازح من المحافظة مقيمين في أبين، الغالبية الأكثر منهم من مديرية مكيراس ولودر بالإضافة إلى مديريتي البيضاء والصومعة ومسوره وهم يعانون الأمرين جراء التلاعب في معوناتهم الإغاثية من قبل المنظمات المانحة وأيضا من قبل السلطات المحلية في المحافظة ومديرية لودر حيث لايعتمد لهم إلا القليل منذ نشوب الحرب ونزوحهم عام 2015م.

وأضاف "على الرغم من تواجد كشوفات بأسماء النازحين لدى المنظمات من أبناء البيضاء كاملة إلا أنهم يتفاجأون باعتماد معونات إغاثية لعدد قليل منهم ويتم حرمان الغالبية العظمى نتيجة للتلاعب والتصرف بها".
وقال أنه برغم تمثيله السلطة المحلية كوكيل لمحافظة البيضاء للمديريات الشرقية مكيراس والصومعة وكنائب رئيس لجنة الإغاثة بالمحافظة إلا أنه لا يتم الاعتراف بنا أو التعامل معنا من قبل المنظمات الدولية المانحة أو اعتماد المندوبين المكلفين من قبلنا، مشيرا الى مثال ذلك مدير مديرية لودر الذي لا يقبل سلطاته ويخاطبه كأحد النازحين وليس مسؤولا عنهم إلا، بالإضافة الى عدم اكثرا القائمين على منظمة كير لمطالباتنا بإلاطلاع على كشوفات النازحين في المديرية وترفض اعطائنا إحصائية يمكن معالجة أي اختلالات للتصحيح في حال وجود أسماء مكررة ومخالفة.

وضرب العسيلي عدة أمثلة على التلاعب بمعونات النازحين في لودر قائلا تم رفع كشف 400 حالة لمنظمة التكافل الدولية التي تقوم بصرف مبلغ مالي قدره 240 ألف ريال كل شهر فتم اعتماد 25 حالة من 400 تم الصرف لها ولمرة واحدة فقط وكذا مركز سلمان تم رفع كشف له ب 2000 حالة فتم الصرف لـ 150 حالة المشكلة أن أغلب المنظمات تأخذ وتعتمد على الكشوفات الموجودة لدى منظمة كير التي لاتتعامل معنا ولا تعترف بالمندوبين المكلفين من قبلنا.

وأضاف لقد تم الجلوس مع محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين سالم وتم الاتفاق على أن تكون هناك وحدة تنفيذية مستقلة خاصة بمحافظة البيضاء للنازحين ولكن توجيهاته لم تنفذ من قبل سلطة لودر المحلية وكذا رئيس الوحدة التنفيذية السابق في أبين حيث نعلق الآمال على مدير الوحدة التنفيذية في أبين والمعين مؤخرا.
 وناشد وكيل البيضاء رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي ووزير التخطيط الدولي ووزير الشؤون القانونية لحقوق الإنسان ووزير الإدارة المحلية ومحافظ أبين إلى الالتفات لأوضاع النازحين من أبناء البيضاء في أبين والصعوبات التي يعانون منها والحصول على حقوقهم من معونات إغاثية(صحية وغذائية ومن إيجارات منازل) وغيرها من الاحتياجات والذين هم في أمس الحاجة إليها خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى