وزير النقل: العلاقة مع التحالف يجب أن تتعدى المساعدات إلى الاستثمارات

> «الأيام» استماع:

> النقل: كافة المطارات جاهزة وقريبا رحلات خارجية من وإلى حضرموت
نعاني من عدم وجود شركات طيران تغطي كافة الرحلات الجوية

> كشف وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد عن أسباب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران والسفر للخارج والداخل، وأسباب عزوف العديد من شركات الطيران الأخرى غير اليمنية عن العمل ضمن خطوط الطيران عبر مختلف مطارات المناطق المحررة، بالإضافة لأسباب توجُّه الشركات الملاحية والسفن للموانئ المجاورة.

وقال الوزير حُميد في  مع قناة عدن المستقلة "لقد تسلمنا الوزارة وقد كانت مجرد مبنى لفيلا سكنية لا تليق بها كمبنى وزاري، وأول ما فكرنا فيه هو إيجاد المبنى الحكومي اللائق بوزارة النقل كوزارة استراتيجية، ولهذا قمنا بإعادة ترميم وتأهيل مبنى مكتب وزارة النقل في عدن وتجهيزه بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة موانئ خليج عدن".


وأضاف : "كما قمنا بعمل عدة إصلاحات جمعنا من خلالها كافة أعمال الوحدات والمؤسسات تحت إشراف الوزارة بعد أن كانت تعمل بشكل منفرد بعيداً عن سلطة الوزارة، وأعدنا ترتيب وضع مكتب الوزارة في الرياض وحولناه لمكتب تنسيق بعد أن كان هو الآخر يعمل بشكل منفرد وبعيداً عن سلطة وزارة النقل".
وتابع : "عززنا كذلك وحدات ومؤسسات وشركات الوزارة وطعمناها بالكفاءات القادرة على إدارة شؤونها ومن داخلها، إضافة لاتخاذنا حزمة من الإصلاحات في هيئة شؤون النقل البري وغيرها من المؤسسات التابعة للوزارة ".

وأوضح الوزير مدى تفاعله شخصياً مع أي مقترحات أو آراء تصل للوزارة سواء من قبل المواطن أو المجتمع والتوجيه بشأنها أولا بأول.
ولفت الوزير لأسباب بطء تنفيذ كافة مشاريع وقرارات الوزارة بسبب عملها ضمن منظومة عمل متكاملة ومرتبطة بعدة جهات ومتابعات وإجراءات، منوها بالقول : "ولهذا فإن الأمور تأخذ وقتاً أكبر لتنفيذها".

وأشار الوزير حُميد إلى أن كافة مطارات المناطق المحررة اليوم تعتبر جاهزة بشكل كبير من الناحية الفنية والأمنية، مبشراً في ذات الوقت أبناء محافظة حضرموت بعزم الوزارة على بذل قصارى الجهود لفتح الرحلات الجوية من المحافظة إلى الخارج بهدف تخفيف معاناة المواطنين.
وتابع موضحاً : "إن مطار الغيضة جاهز لاستقبال كافة الرحلات، ولكن بالمقابل فإن الوزارة تعاني من مشكلة عدم وجود شركات طيران تغطي كافة الرحلات الجوية من وإلى مطارات المناطق المحررة".

وبخصوص شركة الخطوط الجوية اليمنية وأسباب ارتفاع أسعار تذاكر السفر، قال الوزير أن الشركة يوماً بعد آخر تعمل على تنمية وتعزيز أسطولها وتنمية أصولها، لافتاً إلى ممارسة الوزارة بالمقابل ضغوطاً كبيرة على الشركة لتخفيض أسعار تذاكر السفر للخارج مراعاة لظروف المواطنين المعيشية وبالذات منهم الراغبين في السفر إلى الخارج بغرض العلاج، ولكن بالمقابل أوضح بأن الشركة تواجه من جانبها أعباءً كبيرة، منها رواتب موظفيها وارتفاع أسعار التأمين في ظل عزوف عدد من شركات الطيران الأخرى عن العمل ضمن خطوط الطيران، مؤكداً انه وفي حالة تمكن الدولة والحكومة من تخفيض وتثبيت أسعار الصرف فإن هذا سينعكس بدوره وبشكل إيجابي على أسعار تذاكر السفر التي ستنخفض للأقل ".

وألمح الوزير لانتزاع الوزارة قراراً من مجلس الوزراء حمل رقم ( 53 ) لعام 2022م بشأن تحمل الحكومة ممثلة بالبنك المركزي ووزارة المالية وضع وديعة تأمينية في بنك لندن ستساهم بدورها في تخفيض الرسوم التأمينية في الموانئ اليمنية، منوهاً ايضاً بتشكيل لجنة وزارية مؤلفة من وزير النقل ووزير التخطيط ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي ولجنة فنية أخرى لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشان تخفيض الرسوم التأمينية.

وبشأن الحركة الملاحية وأبرز الصعوبات التي تواجه عمل الوزارة في هذا الجانب، أوضح معالي وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد إلى أن هناك قضيتين مهمتين أثرت على نشاط ميناء عدن وجعلت العديد من الخطوط الملاحية تتوجه لموانئ أخرى مجاورة ، مشيراً لتمثل تلك القضيتين في قضية ارتفاع أسعار التأمين، وقضية ضرورة نقل التفتيش من جدة إلى عدن.

وفي ختام اللقاء أشار وزير النقل لرؤية الوزارة بأن لا تكون العلاقة بالأخوة في التحالف علاقة قائمة على طلب المساعدات فقط، بل يجب أن تتعدى إلى السعي للدخول معهم باستثمارات حقيقية مشتركة، على أن يتم ذلك في إطار صياغة اتفاقيات استثمار منصفة وعادلة لا يكون فيها أي تنازلات لطرف ضد طرف وتكون أيضاً اتفاقيات مدروسة ومبنية على استشارات دولية.

يذكر بأن معالي وزير النقل كان قد تطرق خلال مقابلته مع قناة عدن المستقلة ضمن برنامج حديث العاصمة إلى عدد من الصعوبات والعراقيل التي تواجه عمل الوزارة ومنها قضية الاستيلاء على المساحات المخصصة لتطوير ميناء عدن وغيرها من الصعوبات ، التي تمنى تذليلها وتجاوزها حتى تتمكن وزارة النقل من القيام بالدور المناط بها على أكمل وجه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى