منع جنوبيين آباؤهم شماليون من الحصول على هويات

> عدن «الأيام» خاص:

>
منع صرف بطائق شخصية لجنوبيين آباؤهم من الشمال
مسؤولة حقوقية: تعميم أمني غير معلن يعطل صرف الهويات الشخصية بالجنوب

> كشفت مدير مكتب حقوق الإنسان في لحج حياة الرحيبي، أمس الثلاثاء، عن منع مصلحة الأحوال المدنية بالمحافظة صرف بطائق الشخصية لكل من لديه أب من الشمال حتى لو المستفيد أو المستفيدة من البطاقة الشخصية مولودة في محافظة لحج أو أي منطقة بالجنوب.

وانتقدت الرحيبي في تصريح لـ "الأيام" هذا الإجراء الذي اعتبرته مخالفا للقوانين وعنصري وغير مبرر تجاه النساء الجنوبيات اللواتي تزوجن من رجال من المناطق الشمالية، مضيفة التوضيح بوجود تعاميم صادرة من أمن المحافظة تمنع صرف بطاقة شخصية إلا بحسب المنطقة التي يسكن فيها الأب.
حياة الرحيبي
حياة الرحيبي


وقالت، "تفاجئت عندما أردت استخراج بطاقة شخصية لابنتي بهدف انتسابها للجامعة ووفقا للقانون أنني لا أستطيع الحصول على هذه الوثيقة الشخصية نظرا لتلك الإجراءات غير المعلنة رسميا"، لافتة إلى أن بنتها من مواليد مدينة الحوطة لحج وأمها جنوبية.

وأضافت، "لقد رفض العاملون في مصلحة الأحوال المدنية صرف بطاقة شخصية لابنتي رغم استكمال كل الإجراءات بحجة أن والدها من مديرية المقاطرة رغم أن ابنتي من مواليد الحوطة وتسكن معي ولديها شهادة ميلاد وتأكيد شيخ الحارة".

وعبرت المسؤولة الجنوبية حياة الرحيبي عن أسفها تجاه هذه التصرفات المنافية لحق الإنسان بالحصول قانونا على بطاقة إثبات الهوية، مشيرة إلى أنها مريضة بالسرطان وتسعى إلى علاج نفسها وإحدى المدافعات عن حقوق الإنسان تحرم ابنتها من صرف بطاقة شخصية لإثبات هوية ابنتها ذات المواليد الجنوبية في الحوطة بلحج.

وعلقت الرحيبي قائلة: "هناك إجحاف بحقهم كجنوبيين فهم اليوم في المسؤولية، وتمت معاملتها برفض صرف البطاقة لابنتها ناهيك عن كثير من المواطنين البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة".

وأشارت إلى توقيف العديد من الملفات للمواطنين في استخراج بطائق شخصية بسبب التعميم رغم أن أسرهم مقيمة في حوطة لحج منذ أكثر من 40 عاما.

وقالت الرحيبي، "إن هذا التعميم باطل ويجب إلغاؤه وهو لا يعني الأسر المقيمة في لحج منذ فترات طويلة، بل يعني النازحين، لأن النازحين تمنح لهم بطائق تعريف نازح فقط".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى