​وزير المالية السعودي: الصين "مهمة جداً" وأميركا "شريك استراتيجي"

> دافوس «الأيام»رويترز:

> قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الأربعاء، إن الصين "مهمة جداً للسعودية"، وأكبر شريك تجاري لها، "لكن الولايات المتحدة أيضاً شريك مهم واستراتيجي للغاية".

وأضاف الجدعان خلال مشاركته في فعاليات الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2023، بمدينة دافوس السويسرية: "هدفنا حقاً هو تجسير الهوة، وأن نكون قوة اتصال ونحن نشجع التواصل، سواء كانت الصين أو الولايات المتحدة أو غيرها".

وتابع: "نضطلع بدورنا ويمكنكم التعويل على السعودية لمواصلة لعب هذا الدور".

وعلى نحو مماثل اعتبرت السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، أن الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية الطويلة الأمد بين الرياض وواشنطن "ضروري للغاية" للاستقرار العالمي.

وقالت خلال مشاركتها في ندوة بمنتدى دافوس: "نعم كانت هناك لحظة صراع وخلاف، لكن هذا لا ينتقص من حقيقة أننا حليفان استراتيجيان وأننا أصدقاء، وهذه العلاقة مهمة للعالم".

تغير طريقة المساعدات

وفي سياق آخر، أشار وزير المالية السعودي إلى أن المملكة تغير طريقة تقديم المساعدات لحلفائها من تقديم منح مباشرة وودائع دون شروط.

وأضاف: "اعتدنا تقديم منح ومساعدات مباشرة دون شروط، ونحن نغير ذلك"، مؤكداً أن السعودية تحث دول المنطقة على القيام بإصلاحات.

وأردف: "نحن في حاجة لأن نشهد إصلاحات. نفرض ضرائب على شعبنا ونتوقع من الآخرين فعل الأمر نفسه وأن يبذلوا جهداً. نريد المساعدة لكننا نريد منكم الاضطلاع بدوركم".

ويشارك وفد سعودي رفيع برئاسة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2023، في مدينة دافوس السويسرية، بهدف تعزيز التعاون الدولي وإيجاد مزيد من الحلول المشتركة لمواجهة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

ويسلّط الوفد السعودي الضوء خلال مشاركته في المنتدى هذا العام على التقدم المحرز في إطار رؤية السعودية 2030، ومسيرة التحول والتنمية التي تستهدف الوصول لاقتصاد مزدهر ومتنوع ومنفتح على فرص التعاون المشترك مع العالم، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى