​مصريون يحتفلون بعيد ميلاد "وزير الغلابة" مع ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة

> «الأيام» العربي\أحمد عزب :

> احتفل مغرّدون مصريون بعيد ميلاد "وزير الغلابة"، وزير التموين السابق، باسم عودة، المعتقل منذ عشر سنوات، بالتزامن مع انقلاب 3 يوليو 2013، بوصوله لسن 53 عاماً.

وعرف عودة بانحيازه للبسطاء، عبر تثبيت دعم الدولة للسلع، وتحسين رغيف الخبز، ومتابعة حل الأزمات بنفسه، فقارن المغردون بين الوضع في حينه وبين الوضع في ظل النظام الحالي، وفشله في توفير وتيسير سبل العيش، والتسبب في جنون الأسعار وغلاء المعيشة الذي يعاني منه المصريون، مع دخول شهر رمضان، بالتعويم المستمر للجنيه، لمعالجة أزمة نقص الدولار.

وباسم عودة مهندس وأستاذ جامعي، تولى وزارة التموين لمدة 6 أشهر، خلال عام حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، وحتّى الانقلاب العسكري الذي قاده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في يوليو 2013، واعتقل في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه، وحسب منظمات وناشطين حقوقيين، فقد قضى 10 سنوات حتى الآن في الحبس الانفرادي، منها 6 سنوات منع فيها من زيارة ذويه.

وغرد المحامي أحمد أبو العلا ماضي وطالب بالإفراج عنه، قائلا: "يكمل اليوم وزير الغلابة الحبيب الباسم الدكتور باسم عودة عامه الـ53 وسط انقطاع الأخبار عنه وحرمانه وأسرته من الزيارة منذ 6 سنوات في حبس انفرادي قارب على 10 سنوات، أسأل الله له أن يكون عام يغاث فيه هو وكل المظلومين. #الحرية_لباسم_عودة".

وهنّأه مهندس المفاعلات صلاح الدين، وقال: "#باسم_عودة، كل سنة وحضرتك طيب، لم يبع جزر مصرية كما قال للقاضي، كم الظلم والغل الواقع عليك يكفي لحرق بلد، فلا عجب فيما نحن فيه، #تعبت_ياشعب_ولا_لسه؟ استمروا أيها القطيع لمزيد من الخراب".

وأكّدت عائشة السيد أنّه حاضر في ذاكرة المصريين بالقول: "عيد ميلاد وزير الغلابة باسم عودة، والله ما ناسيينك، قولناها وبنقولها وهنفضل نقولها... هتفضل أشرف وأفضل من حمل منصب وزير في مصر، كل تهمته أنه كان في صف الغلابة، كل ذنبه انه في مصر المحكومة من أقذر حكومة في تاريخها. #باسم_عودة #تعبت_ياشعب_ولا_لسة".

واتفقت معها نور صبري وكتبت: "وفي يوم ميلادك أعلم أنك لست وحدك، هناك ملايين من البشر تعرف قدرك وزيراً وخادماً ومخلصاً لشعبك وبلدك، ويلعنون سراً وجهراً من ظلمهم وظلمك ويقولون لك كل عامٍ وأنت بخير ويقهر من ظلمك يا وزير الغلابة #باسم_عودة".

وضمن تغريدات عدة، ذكّرت الصحافية شيرين عرفة بمقولته في آخر ظهور له في المحكمة، وكتبت: "ثمّ وجه خطابه للقاضي وللحضور قائلاً: أنا مش بقول عاملونا كرجال للدولة خدموا بلدهم بأمانة وإخلاص، أنا بطالب إنك تعاملني كمواطن مصري في بلدي، ليا حق في بلدي. اليوم تحل ذكرى ميلاد د. باسم عودة، أشرف وأخلص مسؤول شهدته مصر عبر التاريخ، اللهم فك أسره، وانتقم ممن ظلمه، اللهم آمين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى