​البنك الأهلي يشارك في منتدى الاستدامة والتمويل المستدام بشرم الشيخ

> شرم الشيخ «الأيام» خاص:

>
شارك مدير عام البنك الأهلي اليمني د. أحمد علي عمر بن سنكر عضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، ممثل البنوك اليمنية بالاتحاد، اليوم، في منتدى الاستدامة والتمويل المستدام، الذي نظم في فندق بارك ريجنسي - شرم الشيخ - جمهورية مصر العربية، برعاية محافظ البنك المركزي المصري، في الفترة من تاريخ 17 - 19 مارس.


وقد سلط المنتدى الضوء على المبادرات التي تعتمدها البنوك المركزية، ووضح الجهود المبذولة التي تقوم بها جميع المؤسسات التمويلية والمنظمات الدولية، وذلك لتعزيز الاستدامة والتمويل المستدام، حيث يعتبران مكونين أساسيين لتحقيق التنمية المستدامة، لما لهما من دور وأهمية كبيرة في الوقت الراهن، في دعم الاستقرار المصرفي وكذلك الاستقرار المالي.


وناقش المنتدى، تطبيق وإدراج سياسات التمويل المستدام، وعرض أفضل الممارسات والمبادارات العالمية، التي أقامتها البنوك والمصارف المتعلقة بالتمويل المستدام.


وتناولت أعمال المنتدى على مدار ثلاثة أيام متتالية، 12 موضوعات مصرفية هامة أبرزها، التمويل المستدام ودوره في دعم الاستقرار المالى والمصرفى، المعايير العالمية للإفصاح وتقييم آثار الاستدامة المصرفية، استراتيجيات ومبادرات البنوك المركزية نحو تعزيز الاستدامة والتمويل المستدام، التمويل المستدام : الفرص والتحديات والحلول المبتكرة، أسواق المال و الفرص الاستثمارية بالقطاعات منخفضة الكربون وتعزيز الاستدامة، دور مؤسسات التمويل والمنظمات الدولية في تعزيز الاستدامة والتمويل المستدام، ظاهرة تغير المناخ: الفرص والتحديات وأثرها على المخاطر المالية للبنوك، دورالهيئات والمنظمات الحكومية والتشريعية والتنظيمية في توفير بيئة مواتية لدعم الاستدامة المصرفية، المنتجات المصرفية الخضراء والتكنولوجيا المالية فى تعزيز آليات التمويل المستدام في البنوك، إدماج عناصرالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن استراتيجيات البنوك، أفضل الممارسات العالمية لمبادرات ومنتجات التمويل المستدام.

وخرج المنتدى بتوصيات هامة فيما يلي نصها:
1- دعوة اتحاد المصارف العربية للتنسيق مع صندوق النقد العربي بأهمية تبني أهداف الصيرفة الخضراء، وتبادل الخبرات بين البنوك المركزية والاستفادة من تجربة البنك المركزي المصري، فى مجال التمويل المستدام ونقل هذه التجربة إلى الدول العربية.
2- دعوة المصارف العربية لدمج عناصرالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن استراتيجياتها.
3- الاستمرار باعداد الخطط التدريبية وبناء القدرات فى مجال الاستدامة والتمويل المستدام بالمصارف العربية.
4- عقد شراكات بين اتحاد المصارف العربية وعدد من الشركاء الدوليين والمؤسسات الدولية المتخصصة، فى مجال الاستدامة للوقوف على أفضل الممارسات الدولية وتعزيز القدرات لدى المصارف العربية.
5- ضرورة تحقيق التكامل فى الأهداف والسياسات بين البنوك المركزية والجهات الوطنية ذات الصلة بما يساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
6- حث المصارف العربية على مواصلة الجهود المستمرة قى مجال الشمول المالي، والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، لما لهم من دور كبير فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
7- حث المصارف العربية على أهمية دمج مخاطر تغير المناخ ضمن إطار إدارة المخاطر المصرفية وفقا لأحدث متطلبات لجنة بازل.
وفى نهاية المنتدى تقدم المشاركون بالمنتدى بجزيل الشكر والعرفان لجمهورية مصر العربية، رئيسا، وحكومة، وشعبا، على احتضان أعمال المنتدى، وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مع تمنياتهم أن يعم الخير والسلام ربوع جمهورية مصر العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى