​مزارعو دلتا أحور يناشدون بإصلاح قناة "حويدر" لري أراضيهم

> زنجبار "الأيام" خاص:

>
ناشد مزارعو مديرية أحور بأبين، أمس، الجهات ذات العلاقة بإصلاح قناة حويدر حتى لا تذهب سيول الأمطار المتدفقة هدرا إلى البحر والتي أدت إلى حرمانهم من ري أراضيهم الزراعية المحرومة من السيول جراء عدم إصلاح القناة التي يستفاد منها أكثر من 35 فدان.

وأشاروا إلى أن أراضيهم محرومة من السيول نتيجة العمل العشوائي المتبع من قبل مكتب الزراعة وإداري الري والسلطة المحلية بالمديرية والمحافظة الذي لم تحرك ساكنا في إصلاح ما خربته السيول في الأعوام الماضية وظلت محلك سر.

وأضافوا إلى أن السيول التي تدفقت هذا الموسم لم يستفيد منها المزارعون نتيجة ما لحق بقنوات الري والسدود والأعبار من تخريب وجرف وعجزت السلطات المحلية في عمل ما يمكن عمله.
وناشدوا وزير الزراعة والري أحمد السقطري ومحافظ أبين أبوبكر حسين سالم التوجيه في إصلاح قناة حويدر.

وبحسب المصادر، فأن وزارة الزراعة والري أجرت مؤخرا مناقصة لإعادة قناة حويدر إلا أن المقاول لم يباش.

وقال م. فرج الشراء مدير الإرشاد الحقلي بأبين إلى أنه يجب إعادة تأهيل السد وقبل تدفق السيول بصورة استثنائية كون المخزون الجوفي الاستراتيجي للمياه الجوفية قدينضب مع العلم أنه لا يوجد ماء يصلح للشرب إلا ماء منطقة امبسطي الذي يتعرض لشفط جائر بالآبار والطاقات الشمسية العشوائية إلى جانب أن أحور ليس فيها صرف صحي حديث وأنما تعتمد المدينة على نظام صرف صحي بدائي عن طريق البيارات مما قد يعرض المخزون الجوفي للتلوث ويزداد مقدار وسرعة التلوث كلما قل المخزون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى