دعوات لتعزيز مراكز الشرطة بكوادر نسائية وإشراكهن بالسلك الأمني

> عدن "الأيام» خاص:

> ​منتدى حواري حول تجربة عمل مساعدات مدراء الأمن في مديريات عدن
> انعقد، مساء أمس، منتدى حواري حول تجربة عمل مساعدات مدراء الأمن في مديريات محافظة عدن، ويأتي انعقاد هذا المنتدى ضمن برنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية في عدن، والذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية ضمن مشروع تعزيز الوصول الشامل إلى العدالة في اليمن والذي يدعم من قبل الحكومة الهولندية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

وعلق محـمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان حول برنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية في عدن وآليات التنفيذ الجارية في عدن من خلال لجان الوساطة المجتمعية واللجان المجتمعية والتي تتفذها مؤسسة  آفاق شبابية.

وأكد على أهمية تجربة عمل الشرطة النسائية في مواقع قيادية في مراكز الشرطة بالمديريات، منوها بأن نجاح هذه التجربة تحمل في مضمونها دعم لدور النساء في العمل الشرطوي وفي تمكينهم في مواقع قيادية في الأجهزة الأمنية بعدن.

وأشاد بدور مدير أمن عدن اللواء مطهر ناجي الشعيبي والعقيد وزيرة محـمد عبداللطيف مديرة شرطة حماية الأسرة (الشرطة النسائية) في عدن إضافة إلى مدراء الشرطة في المديريات وحرصهم على تقديم كل العون والمساعدة على إنجاح هذه التجربة.
وأكدت عفراء حريري المستشارة القانونية لبرنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية بعدن أن عمل المرأة في وزارة الداخلية كان معمولا به من قبل في بعض الوظائف في الجوازات والتفتيش في النقاط الحدودية للمحافظات.

 وأضافت :"هناك الكثير من النساء والفتيات لديهن الرغبة الكبيرة في الانضمام للعمل في مجال الشرطة والأجهزة الأمنية ،خاصة أن المرأة اليمنية أثبتت وجودها في الكثير من الوظائف والتي كانت تتطلب مشقة كبيرة وأن تجربة المرأة  في القطاعات الأمنية تؤكد توفر فرص نجاح المرأة اليمنية للتشابه الكبير في واقع المجتمعات المحلية، وما لا قته من احترام وقبول اجتماعي".

وقد جرت مناقشات مستفيضة شاركت فيها مديرة إدارة شرطة حماية الأسرة والشرطة النسائية العقيد وزيرة، و استعرضن مساعدات مدراء الشرطة في عدد من المديريات تجاربهن وإنجازاتهن و الصعوبات إضافة إلى عدد من القضاة في النيابة والمحاكم و قيادات أمنية ونشطاء مجتمعيين وأكاديميين.

وخرج المنتدى بتوصيات أبرزها ضرورة تعزيز نجاح عمل مساعدات مدراء الشرطة في المديريات وتوفير ضمانات تمكينهن في أداء واجباتهن وتوفير متطلبات العمل اللازمة وأجواء ومناخ العمل الضرورية إلى جانب وضع برامج تدريبية وتأهيلية للمساعدات وللشرطة النسائية عموما في محافظة عدن.

ودعا المنتدى لتعزيز مراكز الشرطة بكوادر نسائية متخصصات ضمن الشرطة النسائية ووضع آلية تفتيش دورية من قبل إدارة الأمن وقيادة الشرطة النسائية بعدن لمتابعة سير عمل مساعدات مدراء الشرطة بالمديريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى