​البرلمان العربي يجدد دعمه لإنجاز حل سياسي في اليمن

> القاهرة «الأيام»:

>
أكد البرلمان العربي دعمه الكامل للجهود الأممية والدولية الهادفة إلى الدفع بعملية السلام في اليمن وإنهاء الحرب الدائرة مند نحو تسع سنوات، مجددا الدعم لمؤسسات الشرعية تحت قيادة مجلس القيادة الرئاسي.

وثمن البرلمان العربي، في البيان الصادر أمس عن أعمال الجلسة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، والمنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الجهود الحثيثة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وتحركاتهما الجادة خلال الفترة الأخيرة من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي شامل يُنهي الأزمة في اليمن.

ورحب البرلمان بالعملية الإنسانية المتمثلة في تبادل المحتجزين بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي، وذلك تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، داعيا بهذا الصدد المليشيات الحوثية إلى الانخراط بشكل بنّاء وفاعل في الحوار السياسي، وتحقيق تقدم جاد نحو بناء الثقة للعمل على مسار التسوية السياسية وتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وعبّر البرلمان عن خالص تعازيه في ضحايا حادث التدافع المأساوي الذي شهدته مدينة صنعاء، بسبب ترهيب المليشيات بإطلاق الأعيرة النارية على الفقراء والمحتاجين أثناء توزيع مساعدات مادية وعينية لهم نهاية شهر رمضان 1444هـ، وأدى إلى وفاة أكثر من مائة شخص وإصابة المئات.

كما رحب البرلمان بالمساعي الأممية المبذولة من خلال تنظيم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤتمرا للمانحين خلال شهر مايو المقبل، بهدف إتمام العملية الحاسمة لإنقاذ الناقلة الجانحة (صافر) قبالة سواحل اليمن، للحيلولة دون حدوث تسرب نفطي قد يؤدي إلى كارثة بيئية، داعيا في هذا السياق المجتمع الدولي والجهات الدولية المانحة إلى تبني المبادرات الفاعلة لإعادة البناء وتقديم الدعم المادي والإنساني اللازمين، خاصةً في مناطق النازحين بهدف تأمين متطلباتهم الضرورية واحتياجاتهم الأساسية.

وثمن كافة الجهود العربية والدولية، والجهود الأممية المتمثلة في المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، الهادفة إلى حل سياسي شامل ينهي الأزمة اليمنية، والدور التنموي للمملكة العربية السعودية في اليمن من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، الذي جاء تفعيلا لنهج الترابط بين العمل الإنساني والتنمية والسلام.

وكانت الجلسة العامة، التي شارك فيها عضوا مجلس النواب علوي الباشا بن زبع، وعبدالوهاب معوضة، ناقشت مستجدات الأوضاع في المنطقة، ومنها التطورات الجارية على الساحة اليمنية، والدور الذي يضطلع به البرلمان العربي في دعم أمن واستقرار وسيادة اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى