تصويت بالإجماع..حوار عدن يقر الميثاق الوطني الجنوبي

> عدن «الأيام» خاص:

> مطالبات لتمكين الشعب الجنوبي من التوقيع على الميثاق

أقر اللقاء التشاوري الجنوبي، أمس، الوثائق الخمس الأساسية للحوار الوطني الجنوبي، بعد عرضها على المندوبين والتصويت عليها بالإجماع.

وخلال جلسات أمس الأحد التي تواصلت لليوم الرابع على التوالي تم التصويت بالإجماع على الميثاق الوطني الجنوبي والبيان الختامي والاتجاهات الرئيسة لإدارة المرحلة الراهنة والاتجاهات العامة الأساسية لمشروع دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة وأسس ومبادئ وضوابط التفاوض والأسس والمبادئ العامة.

وخلال الجلسة الصباحية تم قراءة مشروع الاتجاهات العامة الأساسية لمشروع دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة ومشروع مبادئ وضوابط التفاوض ومشروع أسس بناء الدولة الجنوبية القادمة.. وتم التصويت لإقرار كل مشروع بعد قراءته والاستماع إلى أي اعتراضات.

بينما خصصت الجلسة المسائية لقراءة مشروع الميثاق الوطني الجنوبي الذي جاء مطولاً وأقره الأعضاء بالإجماع وبعدها ضجت القاعة بهتاف "الفداء للجنوب" وسط تصفيق حاد للمندوبين.

وبحسب مصادر مطلعة فإن تعديلات جوهرية أُدخلت على مشروع الميثاق الوطني، منها التطرق إلى أهمية بناء جيش وطني من جميع مناطق الجنوب ليكون ذا استقلالية ويجرِّم على الجيش الحزبية والانتماء السياسي.

وقال العديد من المندوبين في المؤتمر لـ"الأيام" أن التصويت على الميثاق الوطني كان بإجماع منقطع النظير من قبل مندوبي المكونات السياسية والمحافظات وممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاعات العسكرية.

بعد ذلك تمت قراءة مشروع البيان الختامي وإقراره من المندوبين. وحمل مشروع البيان العديد من التوصيات المهمة ومن المقرر نشر الوثائق والبيان بعد اختتام الحوار الجنوبي اليوم الاثنين حيث سيتم الإعلان رسميا عن الميثاق الوطني والبيان الختامي وبقية الوثائق.

وبحسب المندوبين فقد تقدم العديد منهم بطلب إلى رئاسة الحوار الوطني لعرض الوثائق التي أقرها اللقاء على سكان الجنوب ليتمكن المواطنون من التوقيع عليها والانضمام إلى المشروع الذي يرونه تعبير صادق لتطلعات الجنوبيين.

ووصل عدد الحاضرين في اللقاء التشاوري حتى يوم أمس الأول السبت اكثر من 284 مندوبا، وفقا لتمثيل وطني يعتمد على المساحة والسكان لمحافظات الجنوب الثمان.

ومن المكونات السياسية الممثلة في الحوار :

1 - الحراك الثوري تصحيح المسار.

2 - تاج الجنوب العربي.

3 - حلف قبائل الجنوب العربي.

4 - الحراك الثوري.

5 - مؤتمر حضرموت الجامع.

6 - المجلس الثوري العسكري.

7 - كتلة جامع حضرموت.

8 - الهبة الحضرمية.

9 - الملتقى الوطني أبين.

10 - حزب الخضر.

11 - المجلس الأعلى للحراك السلمي.

12 - اللجنة القيادية للحزب الاشتراكي في الجنوب.

13 - المجلس الانتقالي.

14 - حزب رابطة الجنوب العربي.

15 - المقاومة الجنوبية.

16 - الهيئة الشعبية الجنوبية.

17 - مؤتمر عدن الجامع.

18 - حزب جبهة التحرير.

19 - مرجعية حضرموت.

20 - المؤتمر الشعبي الجنوبي.

21 - مؤتمر القاهرة.

22 - المجلس القبلي العام لمحافظتي المهرة وسقطرى.

23 - حركة النهضة.

إضافة إلى عدد من الاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والشباب والسلاطين والمرأة والمشايخ والشخصيات الاجتماعية و المستقلين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى