"برنامج الخوارزمي الصغير" طريق جديد لخلق جيل متسلح بالعلم في عدن

> تقرير / فردوس العلمي

> لخلق جيل متسلح بالعلم والثقة والإبداع عملت مؤسسة لأجلك ياعدن، على تنفيذ دورات تدريبية لمجموعة من الأطفال، من مختلف الأعمار والمستويات الدراسية، وخلال الأسبوع المنصرم وبأجواء مليئة بالحماس والتحدي، أنهى خمسة وعشرون طفلا وطفلة، متطلبات الدورة الأولى من برنامَج الخوارزمي الصغير في مديرية المنصورة.

وبرنامج الخوارزمي الصغير من البرامج التعليمية الجديدة، ويهدف إلى تزويد الأطفال بالمهارات الذهنية، وحل مسائل الرياضيات المختلفة، كالجمع والطرح والضرب والقسمة، والتدريب على أسس وقواعد العداد الصيني، مما يساعد الطفل على سرعة كتابة الأعداد باللغة الإنجليزية، والتركيز على الاستماع وإنجاز العمليات الحسابية السمعية بأسرع وقت.

"الأيام" التقت رئيسة مؤسسة لأجلك ياعدن د. ياسمين باغريب، ومدربة الحساب الذهني في المؤسسة منى صديق، وكذلك عددا من الأطفال المشاركين في الدورة لتسطر لنا طموحاتهم وماذا استفادوا من برنامَج الخوارزمي الصغير؟

بدايةً مع رئيسة مؤسسة لأجلك يا عدن التنموية د.ياسمين محـمد باغريب، والتي أشادت بقدرات الأطفال وسرعة الاستيعاب للمادة التدربية قائلة: "كنا قلقين كيف سيستوعب الأطفال هذا البرنامَج، خاصة وأنه برنامَج جديد عليهم، وأغلب الأطفال المشاركون من مدارس حكومية، لكن تفاجأنا بقدرات ومهارات الأطفال المشاركين، وسرعة فهمهم للمادة التدريبة، ووجدنا لديهم إقبالا شديدا وحماسا منقطع النظير، وشدة تنافس فيمَا بينهم وزيادة الثقة".

مؤكدة "أن كل ذلك الحماس بعيون الأطفال، دفعهم لعمل مستوى ثاني للبرنامج، لمزيد من الاستيعاب وبناء قدراتهم بشكل أكبر وأوسع".

وشكرت د. ياسمين في ختام كلمتها الأُسَر، كما شكرت الأطفال الذين تقبلوا هذا البرنامَج، وليس لديهم أي خلفية عنه، وهذا الحماس بين الأطفال والمنافسة، شجعتنا كثيرا على فتح المزيد من الدورات التدربية للأطفال.
ياسر حسين
ياسر حسين


الطفل حمزة ياسر بامعلم يدرس في الصف السادس يتحدث بثقة قائلًا "درست وتعلمت وتلقيت الكثير من المعلومات والمهارات العملية المتبعة، في برنامَج الخوارزمي الصغير في مادة الرياضيات "، مضيفا "كنت أجد صعوبة في فهم مادة الرياضيات، وبعد تلقي مهارات خوارزمية فهمت ماذا تعني الرياضيات".

ويوضح "وفي أول أيام الدورة لم أكن أفهم شيئا وكنت أسأل عن بعض المصطلحات في العمليات الحسابية مثلا (Minus الناقص)(Plus الزائد) والكثير من هذا المصطلحات ".

ويشيد حمزة بالمدربة قائلًا"حقيقة الست (المدربة) ما قصرت معنا علمتنا من الصفر إلى السلام عليكم، علمتنا كل حاجة كنا نحتاج لها من هذا البرنامج".

ويشكر حمزة مؤسسة لأجلك يا عدن، على إتاحة الفرصة له، لتلقي المهارات وبناء القدرات في مادة كان يصعب عليه فهمها.
سلومه هاشم
سلومه هاشم


الطفلة سلومة هاشم بالصف الخامس قالت "أستفدت الكثير من المهارات والقدرات الذهنية التي تساعدني في التركيز لفهم مادة الرياضيات".

وأضافت "قبل المشاركة بالدورة لم أكن أعرف الكثير من مسائل الرياضيات، وكنت أجد صعوبة في فهم المادة، لكن حاليًا الحمد لله، قدرت أستوعب الكثير من المصطلحات التي ساعدتني على تنمية قدراتي، خاصة بأن برنامج الخوارزمي يُدرس باللغة الإنجليزية، لذا الاستفادة كبيرة في مادتي الإنجليزي والرياضيات".


وتشكر سلومة كل من ساهم في إعداد المادة، وطرح فكرة تنفيذ البرنامَج، وتتمنى أن يستفيد كل الأطفال في عدن من هذا البرنامج، لما له من أهمية في تنمية قدرات الأطفال وتساعد على صقل المواهب ".
سلطان
سلطان


سلطان طفل بالصف الخامس يقول "أستفدت في تعلم مادة الرياضيات، التي كانت تصعب علي، وبعد هذه الدورة تعلمت سرعة العد والبديهة، وتعلمت الأرقام بالإنجليزية والمصطلحات، وهذا ما سوف يفيدنا في المدرسة، لتخطي عقبة صعوبة مادة الرياضيات ".
د. ياسمين باغريب
د. ياسمين باغريب

وبدوره يشكر سلطان كل من ساهم في تبسيط المادة، وتوصيل المعلومة لهم بكل يسر وسهولة، وعلى رأسهم د. ياسمين والمدربة منى صديق".

ياسر حسين في الصف الخامس قال:"أستفدت الكثير وفهمت ماذا يعني العدد الذهني والعداد، وهذا سوف يساعدني في فهم مادة الرياضيات بشكل أفضل "، مضيفا"أشكر د. ياسمين وأتمنى أن تكون هناك دورة ثانية، حتى نستفيد أكتر من هذا البرنامَج ".

الطفلة ياري على من الصف الخامس قالت: "النجاح يكون حليفك عندما تصمم على أهدافك، وتسعى بكل جهد إليها، وهذا ما تعلمناه من هذه الدورة، التي أستفدت منها الكثير من مصطلحات جديدة، متل الأباس والعدد الذهني والتخيل ".

وأضافت "إن شاء الله نستمر في الدورات القادمة لهذا البرنامَج، ونتمنى أن يعمم في المدارس وتكون مادة أساسية".

الطفلة رفيف باسم من الصف الثاني ابتدائي قالت:"في الدورة تعرفت على البنتل و الأباس وهي مصطلحات حسابية، لم أكن أعرفها من سابق، وسوف تفيدني كثيرا، عندما أعود في العام الدراسي الجديد إلى المدرسة ".
رفيف باسم
رفيف باسم

وأضافت "الآن أي مسالة حسابية سوف أستطيع حلها، بسهولة دون أي تعقيد، لهذا أشكر كل من ساهم في إنجاح الدورة، وجعلنا نتلقى الكثير من المعلومات الحسابية، التي كانت علينا صعبة ونخاف منها".

وتقول رفيف لن أتمكن من المشاركة بالدورة الثانية للمستوى الثاني لأننا سوف نسافر مع أبي ".
عبد العزيز أحمد
عبد العزيز أحمد


الطفل عبد العزيز أحمد الصف الثالث على الرغْم من صغر سنه، إلا أنه يمتلك بديهة سريعة في الرد، على التمارين الحسابية بسرعة وبطريقة صحيحة، يقول عبدالعزيز:"الخوارزمي الصغير سهلت لنا مادة الرياضيات، وخلال شهر تمكنا من حل المسائل الحسابية، دون استخدام القلم والورق أو الآلة الحاسبة"
حمزة ياسر بالمعلم
حمزة ياسر بالمعلم

أنا سعيد بهذه المشاركة، وأتمنى أن يستفيد كل الأطفال من هذا البرنامَج" .

الطفلة جوهرة رفعت من الصف الخامس قالت:"الدورة هذه مكنتنا من فهم لغة الأرقام، وعرفنا الكثير من مصطلحات أول مرة نسمعها، في البداية تصعب علينا الأمر، لكن طريقة المدربة في توصيل المعلومة حببتنا بالمادة، وجعلتنا نفهم بسرعة، ونحسب عن طريق ألأصابع، وهذه طريقة جديدة علينا، حيث كنا في المدرسة نستخدم الورق والأقلام لنكتب الأرقام، في القسمة المطولة أو الضرب، لكن الخوارزمي الصغير فتح لنا مجالات مختلفة، وقدرات كبيرة وخيال واسع في فهم لغة الأرقام".

تشكر جوهرة كل من أعطاها الفرصة لحضور هذه الدورة والاستفادة من هذا البرنامَج"
جوهرة
جوهرة

المدربة منى صديق مدربة الحساب الذهني في مؤسسة لأجلك يا عدن التنموية، قالت: "هذا البرنامَج الخوارزمي الصغير له فوائد كثيرة، ويستهدف الأطفال من سن ست سنوات وحتى اثنتي عشرة سنة، ليصبح لدى الطفل دراية وإتقان بالأرقام من 1 إلى 20 باللغة الإنجليزية، ومعرفة القيمة العددية لها".

وعن فوائد برنامَج الخوارزمي الصغير، قالت: "يعمل على تنشيط وتقوية الذاكرة و ينمي الطاقات الإبداعية للطفل، واكتساب الثقة بالنفس، يدفع إلى تطوير العمليات الحسابية، وتنمية مهارات الإدراك والتخيل، إضافة إلى تنمية مهارات السمع لدى الأطفال، والمهارات التحليلية والطاقات الإبداعية، كما يساعد برنامَج الخوارزمي الصغير على تنمية مهارات سرعة القراءة والكتابة، والبديهية وتقوية الرغبة والإقبال على التحصيل العلمي"

خاص لـ "الأيام"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى